اعلان

بعد المؤبد وغرامة الـ 10 ملايين.. أمر إحالة أمريكي و11 مصري في قضية «تهريب الآثار»

تهريب آثار
تهريب آثار

قضت محكمة جنايات القاهرة، اليوم الأحد، بمعاقبة أمريكي (هارب) و11 مصريًا بالسجن المؤبد وغرامة 10 ملايين جنيه بتهمة تهريب 586 قطعة آثار للخارج.

تستعرض «أهل مصر» عبر السطور التالية، أبرز ما جاء بأمر إحالة المتهمين إلى محكمة الجنايات.

أحالت النيابة العامة أمريكيًا و11 مصريًا للجنايات لاتهامهم بتهريب ٥٨٦ قطعة آثار مصرية بعدما تم ضبط الأمريكي في فبراير الماضي داخل مطار جون كنيدي حيث تم ضبطه معه تلك القطعة الأثرية مغلفة فى 3 حقائب كان في طريقه إلى نقلها لولاية نيويورك بهدف بيعها ومن بين المضبوطات قطع تعود إلى ما يزيد على 4 آلاف عام.

تعرف على عقوبة تهريب وسرقة الأثار وفقا لـ«قانون حماية الأثار» | المصري اليوم

تهريب آثار

ذكر أمر الإحالة أن المتهم الأول هرّب آثار مصرية إلى خارج مصر مع علمه بذلك، كما أنه أدار عصابة شارك فيها المتهمين من الثاني وحتى الأخير، وكان من أغراضها تهريب آثار إلي خارج البلاد، كما حاز وأحرز وباع آثارا مصرية خارج البلاد ولم يكن بحوزته مستند رسمي بقيد خروجه من مصر بطريقة مشروعة.

أضاف أمر الإحالة أن المتهمين من الثاني وحتى الأخير شاركوا في عصابة كان من أغراضها تهريب آثار إلى خارج البلاد واشتركوا بطريقي الاتفاق والمساعدة في جريمة تهريب الآثار محل الاتهام فوقعت الجريمة.

قال المشرف العام على إدارة الآثار المستردة بوزارة السياحة، في شهادته أمام النيابة إنه بتاريخ 30/1/2020 ورد إلى بريده الإلكتروني رسالة من إدارة الجمارك والهجرة بالسفارة الأمريكية بالقاهرة مفادها ضبط المتهم الأول بتاريخ 22/1/2020 بمطار جون کیندی بولاية نيويورك وبحوزته 360 قطعة أثرية مصرية مخبأة داخل ثلاث حقائب مسجلة برحلة مصر للطيران من مطار القاهرة الدولي.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
ملخص وأهداف مباراة باريس سان جيرمان وبوروسيا دورتموند (0-1) في دوري أبطال أوروبا