اعلان

مرتضى منصور مهدد بالحبس والغرامة بعد التشهير بـ رجب بحة

مرتضى منصور ورجب بحة
مرتضى منصور ورجب بحة

اتهم مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك - الصادر بحقه حكمًا نهائيا وباتًا بالعزل من منصبه- أحد المواطنين يدعى «رجب بحة»، بالقيام بأعمال سحر، ما تسبب في خسارة فريقه بأربعة أهداف مقابل هدف واحد أمام النادي الأهلي في بطولة الدوري العام، مؤكدًا أن فريقه لم يخسر من الأهلي بسبب منشطات أو أخطاء ولكن بسبب أعمال السحر.

اتهام رجب بحة بأعمال السحر

قال «منصور» عبر 'قناة الزمالك'، خلال الساعات الأولى من صباح اليوم السبت، إنه تلقى رسالة عبر حسابه الشخصي على تطبيق 'واتس آب'، تضمنت معلومة بأن «رجب بحة» يسكن في 'منية الحيط' بمحافظة الفيوم.

رجب بحة

رد الحاج رجب محمد شحاتة على مرتضى منصور في مقطع فيديو آخر قال فيه: «بسم الله الرحمن الرحيم، أنا رجب محمد شحاتة سيادة المستشار اتهمني بالباطل إني ساحر ودجال، أقسم بالله العظيم أنا راجل أمي لا بعرف أقرأ ولا أكتب، مش بعرف أسحر، واللي يعمل كدة مشرك بالله».

رأي القانون

قال محمود حسني، المحامي والخبير القانوني، إن التشهير بأحد الأشخاص عبر منصات التواصل الاجتماعي أو وسائل الإعلام، جريمة تستوجب عقاب فاعلها حال إثباتها بالأدلة الفنية التي أوردها قانون العقوبات.

وأشار «حسني» في تصريحات خاصة لـ«أهل مصر» إلى أنه جريمة التشهير تمس شرف واعتبار الشخص أو الجهة التى نسبت إليها، فأي تصريح سواء كان مطبوعًا أو مكتوبًا، يهدف منه إيذاء سمعة شخص ما بواسطة بث أخبار أو صور وخلافه.

جريمة التشهير

لفت الخبير القانوني إلى أن التشهير لا يثبت إلا إذا تم نشره، فلكي تكون هناك جريمة التشهير، فلابد من إثبات أن المدعي عليه هو من صاحب نشر تلك الأفعال المسيئة، وعليه إثبات ذلك بتقديم أصل من المادة المنشورة التي تحقق صفة التشهير والسب الضار بسمعة المجني عليه.

أوضح محمود حسني، الخبير القانوني، أن القانون يعاقب مرتكب جريمة التشهير بالحبس أو الغرامة، بجانب مسئوليته المدنية، عن طريق بالحكم بالتعويض لصالح المجني عليه في حالة رفع دعوى مدنية فرعية عن دعوى التشهير الأصلية.

منفعة مادية

ولفت الخبير القانوني إلى أنه وفي حالة التشهير من أجل منفعة مادية أو جنسية قد تصل العقوبة للسجن 5 سنوات وغرامة 200 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، وتحدد النيابة المختصة وحدها دون غيرها طريقة إثبات ذلك من خلال قرائن واضحة.

وفقا للمحامي، فإن المواد 166 مكرر و306 و308 مكرر من قانون العقوبات، والمواد 70 و76 من قانون تنظيم الاتصالات رقم 10 لسنة 2003، نصت على أنه يعاقب مرتكب جريمة السب والتشهير باستعمال أجهزة الاتصالات، بالحبس لمدة تصل لـ 3 سنوات وغرامة لا تقل عن 500 جنيه ولا تتجاوز 1000 جنيه.

رد الحاج رجب على مرتضى منصور

قال الحاج رجب، في فيديو منشور له: «أنا راجل عامل بناء شغال بإيدي على الله أرزقي، عايشين في بيت مش هترضاه لنفسك، اللي قلته غلط وما ينفعش حرام عليك لما تشوه سمعة ولادي ومعايا بنات على وش جواز أقسم بالله معرفش أعمل سحر أنا حافظ القرآن وخسارة الزمالك سببها أن لاعيبتك تعبانة».

ورد شخصًا آخر من أهالي قرية منية الحيط على اتهام مرتضى منصور: «يا سيادة المستشار انت راجل دولة، إزاي تتكلم بالطريقة دي على الناس، وإزاي بتتهم الناس بالباطل عشان واحد قالك كلمتين تطلع على الهوا، في بث مباشر تتكلم على ولاد الناس، الراجل دا لا يعرف الأهلي ولا يعرف الزمالك، دا راجل بنا، راجل أمي ميعرفش يكتب اسمه».

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً