اعلان

طريق الرجاء الصالح.. محلل عسكري يكشف أسباب تراجع إيرادات مصر من قناة السويس (خاص)

قناة السويس
قناة السويس

تصريحات هامة أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الإثنين، خلال مؤتمر ومعرض مصر الدولي السابع للطاقة (إيجبس 2024)، الذي عقد بمركز المنارة للمؤتمرات الدولية بالقاهرة الجديدة، تحدث فيها عن حجم إيرادات قناة السويس.

إيرادات قناة السويس

الرئيس السيسي قال إن إيرادات مصر من الممر الملاحي العالمي، قناة السويس، تراجعت بنسبة بين 40 و50 بالمئة، وفق ما نقلته وكالة الأنباء المصرية.

يستمر مؤتمر «إيجيبس 2024» يومين، يتناول فيه الطاقة التحديات والحلول بشأن تحقيق التحول الطاقي وخفض الانبعاثات الكربونية من إنتاج واستخدام الطاقة.

اللواء محمد عاطف، المحلل العسكري والخبير الاستراتيجي بالأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والإستراتيجية، يرى أن موضوع تراجع إيرادات قناة السويس، مرتبط بتحويل خط سير نحو 50 % من القوافل التجارية من قناة السويس إلى طريق رأس الرجاء الصالح، تخوفًا مما يحدث في البحر الأحمر ومنطقة باب المندب.

سبب التراجع

أشار اللواء «عاطف» في تصريحات خاصة إلى «أهل مصر» قائلًا «كان دخلنا من قناة السويس حوالي 10 مليار دولار في السنة، فلما نتراجع بنسبة 50 %، فهذا يعني تراجع بنسبة 5 مليار دولار، وهذا سبب رئيسي»

القانون الدولي

تابع المحلل العسكري «قد يتسائل البعض، هل مصر ليس بإمكانها تأمين منطقة البحر الأحمر، لا بالعكس، لكن الممرات الملاحية دولية، يتحكم فيها القانون الدولي، وبناءً عليه، فهناك تحالفات دولية تمت بقيادة أمريكا، هى التي تتدخل لمنع ما يحدث من الحوثيين تجاه القوافل التجارية العالمية، فالتدخل هنا ليس مصريًا، لأننا بعيدين عن هذا التحالف».

وتعتبر قناة السويس من أهم القنوات والمضائق حول العالم، وهي هي أقصر طرق الشحن بين أوروبا وآسيا، وتعد من المصادر الرئيسية للعملة الصعبة لمصر.

وفي يناير الماضي، أوردت وكالة 'بلومبرغ' أن حركة الملاحة في قناة السويس تراجعت 41 بالمئة عن ذروة عام 2023، وسط تصاعد التوترات جنوبي البحر الأحمر بسبب استهداف الحوثيين سفنا في إطار ما تقول إنه دعما لغزة سيتوقف حال وقف الحرب الإسرائيلية المندلعة ضدها منذ 7 أكتوبر الماضي.

تحالف من قوة حماية بحرية

أعلنت الولايات المتحدة عن إطلاق تحالف من قوة حماية بحرية متعددة الجنسيات لدعم حرية الملاحة في البحر الأحمر تحمل اسم 'حارس الازدهار' وسط الهجمات المتكررة التي شنها الحوثيون على السفن التجارية العابرة لمضيق باب المندب.

وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن خلال لقاء مع نظيره الإسرائيلي إن بلاده ملتزمة بمواجهة التهديدات التي تدعمها إيران في المنطقة على حد تعبيره.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً