فاجعة قطار المنيا بعد ساعات من تطوير خط الصعيد.. منْ المتهم في حادث المنيا؟

حادث قطار المنيا اليوم
حادث قطار المنيا اليوم

بينما تبذل أجهزة الدولة جهودًا واسعة لاعتماد وتأسيس منظومة التحول الرقمي بشتى القطاعات والمجالات، وتوفير كافة وسائل التقنية التكنولوجية لرفع العبء عن العنصر البشري بالمصالح والهيئات الحكومية، وبعد مرور أقل من 24 ساعة على تطوير خط سكك حديد بني سويف- أسيوط، حتى حلت فاجعة صباح اليوم الأحد، بذات الخط بعد تصادم قطارين ناحية مزلقان ماقوسة بمحافظة المنيا، أسفر عن وقوع ضحايا ومصابين جاري حصرهم بمعرفة الجهات المختصة.

حادث قطار المنيا.. فاجعة تضرب خط الصعيد

افتتاح تطوير خط السكة الجديد بني سويف - أسيوط، شهده رئيس الجمهورية والفريق مهندس كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، عبر الفيديو كونفرانس، وتضمنت أعمال التطوير نظم الإشارات والتحكم على خط الصعيد.

النقل تتوعد المخطئين والمتسببين في الحادث الأليم

بيان وزارة النقل حمل توعدًا واضحًا للمخطئين والمتسببين في الحادث الأليم، إذ أكدت الوزارة بأنه لن يفلت أحد من العقاب وكذا التأكيد على أنه سيتم إحالة كل المخالفين سواء كانوا من السائقين أو ملاحظي الأبراج أو مهندسى التشغيل أو رئيس المنطقة إلى النيابة العامة للتحقيق معهم، لبيان وتحديد المسؤولية الجنائية جراء تصادم بين القطاريْن.

انتشال عربه قطارانتشال عربه قطارسيتم توقيع العقوبات المشددة على المتسببين في الحادث، تأكيد جديد من وزارة النقل على مواجهة ومحاسبة المخطئ تحقيقا للردع العام، وحتى تصبحوا عبرة لمن يهمل أو يتقاعس عن مهام وظيفته الرسمية.

محاسبة العناصر المهملة

قبل بيان وزارة النقل التي تعهدت بعقاب ومحاسبة من وصفتهم بـ 'العناصر المهملة'، أكد النائب العام المستشار محمد شوقي، في بيان شديد اللهجة، اتخاذ كافة الإجراءات المنوط بها كشف حقيقة ما جرى وتحديد المتسبب في وقوع حادث التصادم.

لجنة خماسية رفيعة للتحقيق في حادث قطار المنيا اليوم

أمرت النيابة العامة بندب لجنة خماسية رفيعة المستوى من المهندسين المختصين بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة والمكتب الاستشاري بالكلية الفنية العسكرية، وأحد أعضاء هيئة الرقابة الإدارية المختصين قانونًا، للانتقال لمكان الواقعة لفحص القطاريْن محل الحادث لبيان مدى صلاحيتهما، وصلاحية أجهزة التشغيل والسلامة الخاصة بهما، ومدى اتباع المسؤولين عنهما للتعليمات واللوائح المنظمة للتشغيل من عدمه، وفي الحالة الثانية تحديد أوجه المخالفات المنسوبة إليهم وطبيعتها وسند مسئوليتهم، وكذا معاينة محل الواقعة لبيان أسباب وكيفية وقوع الحادث والمتسبب في ذلك.

تحقيقات أمنية وقضائية موسعة في حادث قطار المنيا اليوم

كما أمرت النيابة بمراجعة مدى اتباع المسئولين عن صلاحية أجهزة تشغيل القطارين للتعليمات واللوائح المنظمة للتشغيل من عدمه، بجانب تحديد أوجه المخالفات المنسوبة إلى المتسببين، وبيان طبيعتها وسند مسؤولية المختصين بمراجعتها.

ومن بين قرارات النيابة العامة في حادث قطار المنيا اليوم، معاينة موقع الحادث لبيان وتحديد أسباب وكيفية وقوعه والمتسبب في ذلك، وندب خبراء الأدلة الجنائية لمعاينة غرفة المراقبة المركزية التابع لها منطقة الحادث، وإجراء معاينة مسجلة ومصورة لكافة الأجهزة التي رصدت حركة تسيير القطارات بمنطقة الحادث وقت وقوعه، وإعداد تقرير مصور لما تسفر عنه المعاينة، في إشارة واضحة ومؤكدة على محاسبة من يثبت تورطه في الفاجعة الكبرى التي ضربت خط قطارات الصعيد مع الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد.

تحقيقات موسعة تجريها الأجهزة الأمنية والقضائية على أعلى مستوى لبيان وتحديد المتسببين في وقوع الحادث، للتأكيد على قطع رقبة من تثبت التحقيقات إدانته أو تورطه بأي شكل جراء وقوع الحادث سواء بالإهمال أو الرعونة أو التقصير في أداء مهامه الرسمية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً