انعدام سوء النية وبطلان التحريات.. ننشر مرافعة دفاع المتهمين في واقعة سحر مؤمن زكريا

مؤمن زكريا
مؤمن زكريا

قال معتز السويفي، دفاع المتهمين في واقعة سحر مؤمن زكريا المزعوم، إنه تقدم بـ 22 دفعا عن المتهمين في جلسة اليوم، واستبعدت هيئة المحكمة تهمتي النصب والاستغلال لعدم وجود أية أدلة مادية في القضية، مستطردا «المتهمين مطلبوش فلوس من اللاعب ولم يستغلوه»، ووجهت لهم تهمة نشر أخبار كاذبة فقط.

واقعة سحر مؤمن زكريا

وأضاف «السويفي» في تصريحات خاصة مع «أهل مصر»، أنه من أبزر دوافعه عن المتهمين في جلسة اليوم، كالآتي:

1- دفع بانتفاء عناصر جريمة إذاعة الأخبار الكاذبة لانعدام سوء القصد ولعدم توافر سوء النية، ودفع ببطلان الإقتران المنسوب صدوره للمتهمين بمحضر الضبط كونه اقتران بأمر جاء على لسان محرر محضر الضبط، وأنكره المتهمين بتحقيقات النيابة العامة، واعتصموا واندثروا بعباءة الإنكار أمام هيئة المحكمة الموقرة بجلسة المحاكمة العادلة اليوم.

2- دفع بعدم جدية التحريات وانعدامها لابتناءها على أقوال مؤمن زكريا المجني عليه فقط، دون إيجاد شاهدًا واحدًا بالأوراق ودون أن يكون هناك عنصر من عناصر التحريات القانونية الصحيحة على النحو المحدد بالمواد 21، 24 إجراءات سابقة بمحضر جمع الاستدلالات وليدة الدعوى الجنائية.

3- دفع بعدم وجود ثمة أحراز بمحضر الضبط وبطلان مواجهة النيابة العامة للمتهمين بالحرز المضبوط وعدم الاعتداء به واعتباره عديم الأثر لتجعيل مصدره ولكون إخفاءه بمحضر الضبط يضفي بأن يد العبث قد امتدت للدليل.

4- دفع ببطلان أقوال المتهم المستبعد «ماهر» بتحقيقات النيابة العامة لمخالفتها المادة 5 و 6 من تعليمات النيابة العامة، ولتناقض أقواله بما قرره بالتحقيقات لإقراره صراحًا « أنا ما اعرفهمش وأول مرة أشوفهم» وفقا لما هو وارد بـ ص 7 بتحقيقات النيابة العامة.

5- دفع ببطلان الملحوظة الواردة بتحقيقات النيابة العامة ص 12 عن ما جاء بتقرير المساعدات الفنية، وتناقض أقوال المجني عليه لما قرره استدلالا عن ما قرره بتحقيقات النيابة العامة وفقا لما جاء في ص 4 بتحقيقات النيابة.

6- خلو الأوراق برمتها وما فيها من تقرير المساعدات الفنية عن أي من ثمة حساب للمتهمين يفيد بنشر تلك الواقعة للعامة أو إرسالها لأي شخص آخر سوى فيما بينهم وفقا شهادة مجري التحريات وإقراره بعدم نشر المتهمين أي فيديو للواقعة على حسابتهم وعدم ثبوت اي تواريخ بتقارير المساعدات الفنية تفيد أن تلك المحادثات بتاريخ سابق للواقعة.

7- بطلان القبض والتفتيش وما تلاهما من إجراءات لانتفاء حالة من حالات التلبس المنصوص عليها وفقا لنص المادة 30، 34 من قانون الإجراءات الجنائية.

8- عدم المعقولية والاستحالة المطلقة بتصور حدوث الواقعة على النحو المسطر بالأوراق.

9- خلو الأوراق من استعلام رسمي من شركة المحمول عن بيانات المالك والمستخدم الفعلي للهاتف موضوع الفحص

10- تناقض تقرير المساعدات الفنية عن ما قرره مجري التحريات بسؤاله في تحقيقات النيابة العامة يوم 3 أكتوبر.

11- القصور في تحقيقات النيابة العامة وإخفال النيابة العامة عن سماع طلبات دفاع المتهمين.

وقررت محكمة جنح الخليفة المنعقدة بزينهم، اليوم الثلاثاء، حجز محاكمة 5 متهمين في واقعة اكتشاف أعمال سحر اللاعب مؤمن زكريا في مقابر الإمام الشافعي، في القضية رقم 6904 لسنة 2024 جنح الخليفة، لجلسة 22 أكتوبر للنطق بالحكم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة منتخب مصر وموريتانيا (0-0) في تصفيات كأس أمم إفريقيا| (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة