اعلان

من قلب "المستطيل الأخضر".. محطات اللاعب حمادة السيد من اتهامه بالانضمام لـ"داعش" حتى البراءة

اللاعب حمادة السيد
اللاعب حمادة السيد
كتب : أهل مصر

أسدلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، صباح اليوم الاثنين، الستار على القضية المعروفة اعلاميًا بـ"ولاية سيناء"، والمتهم فيها 43 متهًما ومن بينهما اللاعب حماد السيد مدافع نادى أسوان السابق، والتي قضت ببراءته هو و 6 متهمين آخرين هم كلا من " عبدالرحمن محمد، وأحمد محمد السيد، وحامد عبدالدايم، ومحمد خالد، وأحمد محمد، ومحمد أبو بكر".

كما قضت المحكمة بمعاقبة كلا من "حاتم عبدالفضيل، ومحمد عبدالمحسن، ومحمد ابراهيم، وعبدالله محمد، ومحمد على السيد نبهان، ومحمد سعيد، وزهير أحمد، ويحيي محمود،" بالسجن المؤبد ، ومعاقبة كلا من " على أحمد، وأحمد موافي، وأحمد غزال "، بالسجن المشدد 15 سنة، ومعاقبة كل من " عبدالحي إبراهيم حسين حسين، وسامح حامد، ومحمد جودة، وأحمد شعبان " ، بالسجن المشدد 10 سنوات ، ومعاقبة كل من " محمد حامد، ورضا فتحي، وأحمد محمد، وأحمد عبدالله " ، بالسجن المشدد 7 سنوات.

تعود أحداث القضية إلى شهر سبتمبر 2017 بعد أن ألقت الأجهزة الأمنية بالتنسيق مع الأمن الوطني، القبض على حمادة السيد عبد العليم مدافع نادى أسوان ولاعب المقاولون السابق، بتهمة الانضمام لتنظيم "داعش" والتخطيط لعمليات قتل وتخريب، وتم نقله لمقر نيابة أمن الدولة العليا لمباشرة التحقيق معه في القضية رقم 840 لسنة 2017 حصر أمن الدولة العليا.

تحقيقات النيابة

وجههت النيابة للمتهمين في غضون الفترة من 2015 وحتى 9 فبراير 2018 بمحافظة القاهرة والجيزة، والدقهلية، والقليوبية، وكفر الشيخ، والفيوم وشمال سيناء وفي خارج مصر عدة اتهامات منها تولي قيادة جماعة إرهابية داخل البلاد وتأسيس 7 خلايا عنقودية، وتولى قيادتها التي تهدف إلى ارتكاب جرائم الإرهاب وتدعو لتكفير الحاكم ووجوب الخروج عليه، وتغيير نظام الحكم بالقوة وتعطيل الدستور والقوانين، والاعتداء على أفراد القوات المسلحة والشرطة ومنشآتها، واستباحة دماء المسيحيين ودور عبادتهم، واستحلال أموالهم وممتلكاتهم، واستهداف المنشآت العامة والمهمة بهدف الإخلال بالنظام العام، وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر.

تلقوا تدريبات عسكرية بمعسكرات التنظيم في شمال سيناء

أكدت التحقيقات في القضية، أن "المتهمين تلقوا تدريبات عسكرية وأمنية وتقنية لدى معسكرات التنظيم في شمال سيناء، وبعضهم التحق بجماعة (المهاجرين والأنصار) بسوريا وتلقوا تدريبات عسكرية هناك".

نفى المتهم حمادة السيد ما أُسند إليه من اتهامات وقال إنه كان منتظما في تدريبات فريقه ولم ينقطع عنها.

الجنايات تجدد حبس حمادة السيد على ذمة القضية، لمدة 45 يومًا.

- في مارس 2018 قررت محكمة جنايات الجيزة إخلاء سبيله، وفقا للتدابير الاحترازية، وتقدمت النيابة باستئناف على القرار، قبلته محكمة الجنايات وجددت حبسه مرة أخرى.

-وفي يوليو 2018 قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة، بمعهد أمناء الشرطة بطرة، تجديد حبس حمادة السيد، مدافع نادي أسوان 45 يوما على ذمة التحقيقات، في اتهامه بالانضمام لتنظيم داعش.

وفي ديسمبر 2018، أمر النائب العام بإحالة اللاعب و43 آخرين، للمحاكمة الجنائية أمام الجنايات.

وفي 7 ديسمبر 2019 جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس 5 متهمين منهم 15 يوماً احتياطياً على ذمة التحقيقات في اتهامهم بـ«الانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون والدستور.

وحدد المستشار محمد رضا شوكت، رئيس محكمة استئناف القاهرة، جلسة الأحد 10 مارس، لانعقاد أولى جلسات المحاكمة بمعهد أمناء الشرطة، أمام المستشار محمد السعيد الشربيني، وقضت المحكمة اليوم 27 يناير ببراءة المتهم حمادة السيد.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«الحكومة»: وتيرة الإفراج عن البضائع عادت لطبيعتها ولا مشكلات في توفير النقد الأجنبي