اعلان

الداخلية تلجأ إلى "بصمة الصوت" لتتبع مصادر رسائل "ذعر كورونا" على واتس آب

وزارة الداخلية
وزارة الداخلية

رسائل ذعر كورونا على واتس آب ، تعكف مباحث تكنولوجيا المعلومات بوزارة الداخلية على فحص تسجيلات صوتية لمجهولين على عدد من جروبات " الواتس أب " تروج لشائعات وأخبار مغلوطة تثير الذعر والهلع بين المواطنين حول تفشي "فيروس كورونا" مفادها "حدوث إصابات وحالات وفاة بأعداد كبيرة بين المواطنين ، بالإضافة إلى حظر تجوال سوف تعلنه أجهزة الدولة عن قريب بسسب عدم قدرتها على محاصرة الفيروس" .

وأكدت مصادر أمنية رفيعة المستوى أنه جاري تحديد مصادر بث الرسائل والقائمين عليها بواسطة فريق من ضباط قطاع مباحث تكنولوجيا المعلومات ومباحث وزارة الداخلية بواسطة كافة الوسائل الفنية والتكنولوجية لاتخاذ الإجراءات القانونية تجاههم وتقديمهم للنيابة .

وتابعت المصادر أن وزير الداخلية محمود توفيق يتابع على مدار الساعة مستجدات ما تم التوصل إليه من معلومات بشأن تحديد مصدر الرسائل وكلف قيادات الإدارة العامة لمباحث تكنولوجيا المعلومات ، بمواصلة الجهود وعدم الخلود للراحة حتى يتم رصد مصدر الرسائل ، والتعامل بكل دقة مع جميع ما توصلت إليه عمليات الفحص والتحري من معلومات للوصول بأقصى سرعة إلى القائمين على بث رسائل تثير الزعر والهلع بين المصريين .

وكشفت المصادر أنه من ضمن عمليات الفحص والتحري التي يجريها فريق البحث الفني هو مطابقة بصمة الصوت مع بعض من العناصر الإخوانية وأبناء قيادات هاربة أو محكوم عليهم ومناصري الجماعة المحظورة من المشتبه فيهم سواء داخل البلاد أو خارجها ويوجد لهم بيانات لدى جهاز الأمن الوطني بوزارة الداخلية .

كان عدد من المنشورات والرسائل الصوتية قد بث على مدار اليومين الأخيرين على مواقع التواصل فيس بوك وجروبات " واتس أب " تعظم من خطر انتشار فيروس كورونا مع حدوث مئات الإصابات وحالات الوفاة مسببة حالة من الذعر بين رواد السوشيال ميديا منافية للحقيقة ولا تتناسب مع ما تصدره الدولة من بيانات رسمية حول الفيروس ، وكانت أخر هذه الرسائل الصوتية عبر " واتس اب " وحمل التسجيل مقطعا يقول فيه صاحبه: "إيه الأخبار يا جماعة.. أونكل رأفت لسة مكلم حد مسؤول في البلد، بيقولوا خلي بالكم فيه حظر تجوال من يوم التلات بالليل".

كانت وزارة الداخلية قد ألقت القبض على 7 أشخاص من مروجي الشائعات والأخبار المفبركة عن انتشار فيروس كورونا بمصر على مدار الأسبوع الماضي ، من بينهم عناصر إخوانية ، آخرهم شخصان أول أمس السبت ، حيث أكدت التحريات أن المقبوض عليهم، روجوا لوجود وفيات بأعداد كبيرة على غير الحقيقة، وأنهم نشروا ادعاءات، عن انتشار فيروس كورونا بشكلٍ واسع في مصر، وعدم قدرة الدولة على مواجهته ، إضافة إلى التهكم على الإجراءات التي تتخذها الدولة ، بشأن مجابهة هذا الفيروس بغرض إثارة الرأى العام.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، قد قال في اجتماع الحكومة ، إن هناك بعض الفئات اعتمدت على نشر شائعات وأخبار مغلوطة، ما أعطى صورة سلبية في الخارج عن أسلوب تعامل الدولة مع ملف فيروس " كرونا " وشدد على أن الحكومة ستتخذ كل الإجراءات القانونية التي من شأنها تحقيق الردع لكل من ينشر أخباراً أو بيانات كاذبة، أو شائعات تستهدف النيْل من مصلحة الدولة.

الداخلية تتبع رسائل الواتس,,,, الداخلية تتبع رسائل بث اشاعات كورونا,, رسائل بث الشائعات عن كورونا واتس

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
منهم أطباء.. الحكومة تكشف حقيقة انتشار عصابات لتجارة أعضاء الأطفال