اعلان

أبرزها العمل بالحقول ١٤ يومًا.. "البترول" تصدر ضوابط جديدة لمواجهة كورونا

المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية
المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية

أصدرت وزارة البترول والثروة المعدنية، اليوم الثلاثاء كتاب دوريا الى كل من هيئة البترول وهيئة الثروة المعدنية والشركة القابضة شركات قطاع العام المشترك الاستثماري، لاعطاء تعليماتها بممارسة كل جهة "مذكورة سالفا" اصدار ما تراه مناسبا لوضع الضوابط اللازمة لحماية العاملين لديها والمترددين عليها من اي تداعيات لفيروس كورونا المستجد، ووضع المعايير والاشتراطات الازمة بما يضمن أمن وسلامة العاملين.

كما صرحت لهم بوضع المعايير اللازمة لكل منشأة من المنشآت التي تقدم الخدمات المختلفة للمواطنين لعودة نشاطها تدريجيا وفق حزمة من الاشتراطات مع استمرار العمل بكافة التدابير الاحترازية المتخذة بوحدة الجهاز الاداري للدولة وشركات القطاع العام والفئات المستثناه مع إعطاء الصلاحيات للوزارء في تحديد حجم العمالة المطلوبة في كل القطاعات.

وقالت الوزارة في كتابها الدوري، انه في إطار الخطط الاستثنائية والإجراءات الاحترازية المتخذة من قبل قطاع البترول وكافة الجهات التابعة لموجهة كورونا، وفِي اطار الحفاظ على الصحة العامة وفق احتياجات وصالح العمل فانه يتم العمل داخل قطاع البترول باتباع ١٩ بند توجيهي ملزم الأخذ به على النحو النحو التالي:

1- الاستمرار في منح الاجازات الاستثنائية طبقا للقرارات الصادر ة عّم مجلس الوزراء والكتب الدورية في هذا الشأن، وعلى أن يشمل الأمراض المزمنة(‏أمراض القلب، الأورام، حساسية الصدر، الجهاز التنفسي، الكلى أمراض المناعة والدم، والأمراض غير المزمنة) من المدة التي يصدر بشأنها توصية، و تتم المراجعة كل أسبوعين.

2- ‏منح العام المخالط لمريض بمرض معدي أجازة استثنائية وفق ما تراه الجهة الطبية ولها في سبيل ذلك التأكد من سلامة العامل عند عودته للعمل وخلوه من اية أعراض.

3- منحرالحامل التي ترعى طفلا أو أكثر و عمره يقل عن 12 سنة ميلادية وكذا ذوي الاحتياجات الخاصة والحوامل أجازة استثنائية بأجر كام، ولحين صدور تعليمات أخرى مع التأكيد على تشغيلهن من المنزل والقيام بالأعمال المطلوبة.

4- ‏تنظيم فترات عمل العاملين المقيمين بالمحافظات مع تخفيض فترات حضورهم لتجنب والاختلاط بالمواصلات العامة، والحين صدور تعليمات أخرى مع مراعاة المتابعة الطبية للأماكن والبؤر التي قد تظهر.

5- ‏لا تزيد قوة العمل بالمركز الرئيسي عن 50% مبدئيا مع الاستمرار في العمل من المنازل والقيام بالأعمال المطلوبه ويتناوب العاملين وفقا لما تراه كل جهة عمل مع اتخاذ كافة التدابير والإجراءات الاحترازية، والحفاظ على المسافات والتباعد الآمن في أماكن الجلوس وحسن التهوية والتطهير المستمر.

6- استمرار العمل بالحقول بنظام ١٤ يوم عمل و١٤ يوم راحة.

7- يحتفظ بالقدر المناسب والملائم وفقا للحد الأدنى من العمال الدائمة والمؤقتة من الخدمات المساعدة والمعاونة من مواقع الإنتاجية و الضرورية في العملية الإنتاجية و تقديم الخدمات مع الحفاظ على تدابير واحتياطات الصحة العامة لهم و أماكن الإقامة والإعاشة من حيث الكثافات .

‏8- استمرار اتخاذ الإجراءات الاحترازية والتدابير المتخذة وفقا للقرارات والكتب الدورية الصادرة و مرفق المعايير الموضحة، مع الاستمرار في توفير المطهرات والأدوات اللازمة لقياس درجة الحرارة و كافة التدابير للتأكد من سلامة المرضى المترددين على الأماكن، وفي أضيق الحدود وفي نطاق صالح العمل. 

‏9- لا تؤثر الإجازات الاستثنائية المشار إليها "سالفا" في المرتبات و الحوافز او البدلات ذات الطبيعة الخاصة وكذا الترقيات الخاصة بالعاملين .

10- استمرار عمل غرفة الطوارئ ومتابعة كافة المواقع الانتاجية وإبلاغ غرفة الطوارئ في الوزارة بحجم الإصابات أو الظواهر لاتخاذ التدابير و الاحتياجات اللازمة.

11 - يتم وضع الخطة تدريجية للعودة على مراحل، يتم عرضها على السلطة المختصة في إطار توجيهات التدابير والمعطيات الموجودة وفق كل موقف و تتم المراجعة كل أسبوعين.

12- تأجيل كافة المهام الرسمية والتدريبية والسفر للخارج لحين صدور تعليمات أخرى، وأن يقتصر على برامج التدريب عن بعد، وتولى تنظيمها شركتي" OGS، بتروسيف" وعلى ان تكون كافة الاجتماعات والندوات في أضيق الحدود وفي حالات الضرورة القصوى او تكون باستخدام تقنية الفيديو كونفرنس.

13 - استمرار إيقاف كافة الأنشطة الترفيهية والمصايف والرحلات.

14- استمرار عمل أماكن العزل بافة المواقع الإنتاجية و المراكز الطبية للقطاع وتجهيزها وفق الخطة الموضوعة من المجلس الطبي الاعلى لقطاع البترول.

15 - يستمر المجلس الطبي الأعلى في حالة انعقاد دائم لمتابعة الحالة الطبية وتعرض على السلطة المختصة توصياته بصفة دورية.

16 - لكل جهة أن تتخذ من التدابير والإجراءات و الاحتياجات اللازمة للوقاية من أخطار الجائحة بالتنسيق مع الهيئة والقوابض تمهيدا تمهيدا للعرض على السلطة المختصة.

17 - استمرار إيقاف العمل‏بنظام البصمة والاكتفاء بكشوف الحضور من إدارة الأمن والإدارات العامة المختصة.

18 - تطبيق مواعيد العمل الرسمية المنصوص عليها اعتبارا من الأحد الموافق 28‏/6‏/2020.

19 - على رؤساء الهيئات والشركات القابضة والشركات التابعة التأكيد من تطبيق كافة الإجراءات التي تكفل سلامة العاملين وانتظام العمل .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً