اعلان

اتش سي تتوقع رفع" الشرقية للدخان" لأسعار السجائر

حملة مكبرة لضبط منافذ بيع السجائر في الأقصر
حملة مكبرة لضبط منافذ بيع السجائر في الأقصر

قالت نها بركة محلل القطاع الاستهلاكي بشركة اتش سي للأوراق المالية ، أن القوة التسعير المحدودة لشركة الشرقية للدخان مع انخفاض الدخل المقيَم بالدولار الأمريكي، ستؤدى الى تراجع لمبيعات الشركة بنسبة 11٪ للسنة المالية 20/21 - و23/24:.

تابعت:" لقد أصبحنا أكثر تشككًا في توسع هامش شركة الشرقية للدخان نظرًا لقدرتها المحدودة في تسعير منتجاتها، وكان هذا واضحًا بعد زيادة ضريبة المبيعات في فبراير الماضي والتي لم تكن مصحوبة بأي مزايا سعرية للشركة، بينما تعني الشرائح الضريبية الجديدة أن سعر السجائر يمكن أن يرتفع بما يصل إلى 7.5 جنيهات مصرية للعلبة دون الخضوع لضريبة إجمالية أعلى، فإننا نختار استبعاد أي زيادات مباشرة في الأسعار بناءً على استراتيجية التسعير الأخيرة للشركة.

واوضحت بركة فى تحليلها للشركة ": نأخذ في الاعتبار فقط تحسين المبيعات ونفترض بحذر زيادة سنوية بنسبة 1% تقريبا في سعر المصنع المحلي المدمج على مدار فترة توقعاتنا، وهذا يُترجم إلى مراجعة بالخفض بنسبة 13٪ إلى تقديرات أسعار المصنع المحلية المدمجة المتوقعة للسنة المالية 20 /21 و23/24 .

وتوقعت بركة، أن يبدأ تجديد اتفاقية للتصنيع لعام 2021 مع شركة فيليب موريس إنترناشونال (PMI) وبريتش أمريكان توباكو (BAT) بسعر أقل للعملات الأجنبية في ضوء ارتفاع قيمة الجنيه مقارنة بوقت توقيع العقد، تشير تقديراتنا للتعاقد إلى انخفاض معدل الجنيه للدولار إلى 16.8 بدلاً من 18.0 المعلن سابقًا.

أشارت الى ان العديد من الصناعات تضررت أثناء الوباء، وبالتالى ما زلنا نفترض أن الطلب على السجائر سيظل مقاوما إلى حد ما بفضل طبيعة المنتج، حيث أن فترة الإغلاق، وبيئة العمل من المنزل أثناء الوباء يمكن أن يتسبب في ارتفاع إضافي في حجم الطلب. ومع ذلك، ما زلنا نقدر أن نمو مبيعات شركة الشرقية للدخان سيكون طفيفا، حيث ينمو بمعدل نمو سنوي مركب لمدة 5 سنوات بنسبة 6٪ خلال فترة توقعاتنا، ولكن أقل بنسبة 11٪ من توقعاتنا السابقة. نرى ارتفاع سعر المصنع المندمج كمحفز رئيسي لإعادة التقييم."

أضافت بركة: "من غير المحتمل أن تستمر هوامش الربح المرتفعة خلال فترة التوقعات على مدار الفترة الماضية، وذلك لأن هوامش الربح الإجمالي للشرقية للدخان أثبت مقاومة للغاية على الرغم من عدم وجود زيادات في الأسعار، خاصة على أساس خفض هامش ربح تجار التجزئة إلى جانب ارتفاع معدل الجنيه للدولار .

قالت إنه على الرغم من الاحتمالية المحدودة لارتفاع الأسعار خلال العام المقبل، ومبادرتها لخفض التكاليف لم تبدأ بعد، جنبًا إلى جنب مع رسوم التطوير المفروضة حديثًا بقيمة 1.5 جنيه/كجم على التبغ الخام، ما زلنا نتوقع استمرار هوامش الربح المرتفعة إلى حد كبير في السنة المالية 20/21 نظرا لأن الشركة لديها مخزون لمدة 15 شهرًا تم شراؤه بمعدل أقل بالجنيه للدولار .

تتوقع بركة أن يصل هامش الربح الإجمالي لشركة الشرقية للدخان إلى 39.4٪ في السنة المالية 20/21، أي أقل بنسبة 0.6 نقطة مئوية فقط من تقديراتنا للسنة المالية 19/20 المتوقعة وحوالي 2.4 نقطة مئوية أقل من تقديراتنا السابقة. بعد السنة المالية 20/21،

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً