اعلان

محلل مالي لأهل مصر: استمرار الاقبال على سوق "الريسيل" واستغلال مبادرة المركزي للتمويل العقاري

أحمد عز الدين، خبير مالي واقتصادي
أحمد عز الدين، خبير مالي واقتصادي
كتب : منى صلاح

توقع أحمد عز الدين، محلل مالي واقتصادي، استمرار حركة البيع والشراء بسوق الريسيل، أو شراء الوحدات بغرض البيع، وإقبال الأفراد على امتلاك الوحدات جاهزة الاستلام نظرا لإقبالهم على أصول تحفظ قيمة النقود على المدى البعيد.

وأوضح "عز الدين"، أن قرار البنك المركزي بتأجيل سداد الأقساط الخاصة بالمبادرات، لمدة 6 أشهر، سيدفع المستثمرين للاستفادة من مبادرة التمويل العقاري.

أعلن البنك المركزي عن إطلاق مبادرة للتمويل العقاري خلال نوفمبر الماضي، بقيمة 50 مليار جنيه، إيمانًا منه بأهمية القطاع ودوره الحيوي، حيث أنَّ يمثل 20 % من الناتج القومي.

كما أصدر المركزي قرارًا بتأجيل سداد أقساط الديون لمدة 6 أشهر، نهاية الأسبوع الماضي، ليشمل القرار قروض جميع المبادرات التي أطلقها.

أكد الخبير المالي والاقتصادي، على تفضيل المستثمر طويل الأجل للأصول الثابتة، كالأراضي والعقارات، بعكس المستثمر قصير الأجل الباحث عن أصول عالية السيولة للمضاربة.

وقال إنه من الصعب تحديد قنوات الاستثمار الأفضل للأفراد، نظراً لتوقف القرار الاستثماري على العديد من العوامل، أهمها مدى تحمل المستثمر للمخاطرة والمدى الزمني لتشغيل رؤوس الأموال.

من ناحية أخرى، توقع "عز الدين"، أن تلقي الأزمة العالمية الحالية بظلالها على المبيعات والتدفقات النقدية للقطاع، في حالة استمرار المخاوف المتعلقة بالوباء لمدة تزيد عن 3 أشهر.

ورجح تراجع المبيعات المتوقعة لشركات التطوير العقاري بنسبة تتراوح بين 30 إلى 40%، مقابل تأثر التدفقات النقدية بنسبة 25%.

وأشار المحلل المالي والاقتصادي، إلى تأثر التدفقات الموجهة إلى القطاع بالسلب، عند توقف تحويلات المصريين العاملين بالخارج، بسبب الإجراءات الاحترازية للدول واستمرار تعليق رحلات الطيران وإغلاق الحدود.

يجدر الإشارة إلى توقعات شركة "اتش سي" للأوراق والاستثمار، مطلع الشهر الجاري، برواج القطاع العقاري الفترة المقبلة، مرجعًة ذلك إلى قدرة القطاع على جذب السيولة من أدوات الإدخار المصرفية.

وأكدت "إتش سي" في ورقة بحثية، صدرت عن وحدة التحليل المالي، أنَّ تخفيض البنك المركزي للفائدة بمقدار 3% على الإيداع والاقراض، من شأنه رفع مبيعات المطورين العقاريين، وبالتالي عودة مستويات الطلب بنهاية العام الجاري.

كما لفتت إلى أن خفض سعر الفائدة سيحد من تكلفة التمويل لدى المطورين العقاريين، على المدى القصير، وبالتالي تحسين معدلات التنفيذ والتسليم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إيران: الإفراج عن طاقم سفينة مرتبطة بإسرائيل