أمريكا تتصدر المركز الأول.. تعرف على ترتيب الدول المنتجة للنفط خلال 50 عامًا

ماكينة تكرير البترول
ماكينة تكرير البترول

تتنافس الدول المنتجة للنفط على مركز الصدارة بقائمة الدول الأعلى فى إنتاج النفط يوميًّا، أبرزهم الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة العربية السعودية، وروسيا، على مدار أكثر من 50 عامًا، وذلك وفقًا للإحصاءات المنشورة بموقع bp.

وترصد "أهل مصر"، خلال السطور التالية ترتيب الدول المتصدرة في إنتاج النفط، حسب "bp"، التى أظهرت خلاله تربع الولايات المتحدة على قمة الدول الأعلى إنتاجًا لخام البترول عالميًّا، خلال الفترة الممتدة من 1965 حتى نهاية 2019، على النحو التالي:

1- الولايات المتحدة الأمريكية:

أشار تقرير bp، أن الولايات المتحدة الأمريكية اقتنصت حصة تصل إلى 17.9% من الإنتاج اليومى لخام النفط بنهاية 2019، إذ بلغ إنتاج أمريكا اليومي من النفط بنهاية العام الماضى ما يقرب من 17 مليون برميل نفط يوميًّا، وفقًا لما ورد بالتقرير.

2- المملكة العربية السعودية

جاءت السعودية في المركز الثاني في قائمة الدول الأعلى إنتاجًا للنفط خلال 2019، بطاقة تصل إلى 11.8 مليون برميل يوميًّا، واستطاعت المملكة العربية الاستحواذ على حصة تصل إلى 12.4% من الإنتاج العالمى اليومى من النفط.

3- روسيا

حلّت روسيا فى المركز الثالث بقائمة الدول المنتجة لخام النفط خلال 2019، بطاقة تصل إلى 11.5 مليون برميل يوميًا، حيث تمكنت من اقتناص حصة قدرت بـ12.1% من الإنتاج العالمى من البترول بنهاية 2019.

4- كندا

تمكنت كندا، من اقتناص المركز الرابع فى قائمة الدول الأعلى انتاجًا للبترول خلال 2019، بطاقة 5.7 مليون برميل يوميًّا ، وحصلت على حصة تصل إلى 5.9% من الإنتاج العالمى للبترول فى العام الحالى بنهاية العام الماضى، وفقًا لتقديرات bp.

5- جمهورية العراق

جاءت العراق فى المركز الخامس بقائمة الدول الأعلى إنتاجًا يوميًّا من النفط، بطاقة تصل إلى 4.8 مليون برميل، واستطاعت اقتناص حصة تصل إلى 5% من الإنتاج اليومى فى العالم من خام البترول.

6- الإمارات العربية المتحدة

اقتنصت الإمارات المركز السادس فى قائمة الدول الأعلى إنتاجًا للنفط، بطاقة إنتاجية يومية تصل إلى 4 ملايين برميل تقريبًا، وتمكنت من الاستحواذ على حصة تصل إلى 4.2% من الإنتاج العالمي للنفط بنهاية 2019.

7- جمهورية الصين

جاءت الصين فى المركز السابع بالقائمة بوصول إنتاجها اليومي من البترول إلى 3.8 مليون برميل، وحصلت على حصة قدرت نسبتها بـ4% من الإنتاج العالمى، وفقًا لتقرير bp المتخصص فى نشر بيانات الطاقة فى العالم.

8- إيران

حصدت إيران على المركز الثامن، بين الدول الأعلى إنتاجًا لخام النفط فى العالم بنهاية 2019، بطاقة بلغت 3.5 مليون برميل يوميًّا، حيث استحوذت على حصة تقدر بـ3.7% من الإنتاج اليومي العالمي من خام النفط.

9- دولة الكويت

أظهر تقرير bp تمكن دولة الكويت من اقتناص المركز التاسع فى قائمة الدول الأعلى إنتاجًا للنفط عالميًّا خلال 2019، وبلغ إنتاجها من النفط ما يقرب من 3 ملايين برميل يوميًّا، بطاقة تصل إلى 3.1% من الإنتاج العالمى.

10- البرازيل

تمكنت البرازيل من اقتناص المركز العاشر فى قائمة الدول الأعلى إنتاجًا يوميًّا من النفط، بطاقة تصل إلى 2.9 مليون برميل، واستحوذت على حصة تصل إلى 3% من الإنتاج اليومي من النفط فى العالم بنهاية 2019.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أرسنال وليستر سيتي (2-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | جووووول الثاني للجانرز