اعلان

توجه جديد.. المصرف المتحد بوابة ساويرس نحو الاستثمار بقطاع البنوك المصرية

ساويرس
ساويرس

لازال بيع المصرف المتحد أحد أهم التوجهات التي تعمل الحكومة المصرية على تنفيذها خلال المرحلة المقبلة، من خلال دراسة العديد من العروض التي يتم تقديمها، والتي بينها دراسة شركة أوراسكوم مؤخرًا القابضة المملوكة لرجل الأعمال نجيب ساويرس الاستحواذ على بنك المصرف المتحد، كأحد أهم الاستثمارات التي يعمل رجل الأعمال الدخول فيها.

وخرجت بعض التوقعات السابقة لتكشف عن صفقة بيع المصرف المتحد لصندوق استثمار أمريكي عملاق بعد انتهاء المؤسسة الأمريكية من عمليات الفحص النافى للجهالة للبنك، ويصل رأسمال الصندوق لـ104 مليارات دولار.

وكشفت مصادر مطلعة عن دراسة شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة المملوكة لرجل الأعمال نجيب ساويرس الاستحواذ على بنك المصرف المتحد. تحت مظلة أوراسكوم للاستثمار القابضة، موضحة أن حاليًا يتم العمل على دراسة الأمر جديد وتقديم تقرير مفصل بكافة التفاصيل لمجلس الإدارة لاتخاذ القرار المناسب خلال المرحلة المقبلة.

وقالت الشركة في بيان لها في البورصة المصرية، إن دراسة الاستثمار في بنك المصرف المتحد يتوقف على الجدوى الاستثمارية من نتائج الدراسات، والتي سيتم عرضها على مجلس إدارة الشركة، وعرضها على الجمعية العامة للتصويت عليها.

ويمتلك البنك المركزي المصري نسبة %99.9 من أسهم المصرف المتحد، وهو البنك الناتج عن اندماج 3 بنوك عام 2006، هي: المصرف الإسلامى للتنمية والاستثمار، بنك النيل، و البنك المصرى المتحد، والتي كانت مهددة بالإفلاس، وتدخل البنك المركزى آنذاك لإنقاذ أموال المودعين.

ويبلغ رأسمال المصرف المتحد 3.5 مليار جنيه، ويمتلك 54 فرعًا منتشرة فى مختلف أنحاء الجمهورية، وكان قد حقق صافى ربح بقيمة 1.753 مليار جنيه بنهاية العام الماضي، مقابل 1.403 مليار جنيه بنهاية العام قبل الماضي، مسجلا نموًا سنويًا قدره %25 تقريبًا، وكانت أرباح 2017 لدى المصرف قد بلغت 1.067 مليار جنيه وبلغ رأسماله المدفوع نحو 3.5 مليار جنيه.

ويسعى البنك المركزي لبيع حصة لإحدى المؤسسات المتخصصة في التمويل متناهى الصغر.

وليست المرة الأولى التي يفكر فيها 'ساوير' لامتلاك بنك، حيث ركز خلال أحد لقاءاته مع محافظ البنك المركزي طارق عامر لطرح فكرة وجود بنوك إقراض متخصص لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالسوق المصري.

وأشار إلي أنه حصل على رخصة بتأسيس بنك لتمويل هذا النوع من المشروعات في لوكسمبورج منذ سنوات ويسعى إلى نقلها بالسوق المصري.، موضحًا رغبته للحصول على رخصة بنك في مصر لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وقال 'ساويرس' في تصريحات سابقة له، إن البنك المركزى يدرس الفكرة وأنه لم يحصل على موافقة رسمية منه.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بشرى سارة لجماهير الأهلي قبل مواجهة مازيمبي