اعلان

العام الدراسي يجدد انتعاش سوق الحاسبات وتوقعات بنمو المبيعات 15%

تكنولوجيا المعلومات2
تكنولوجيا المعلومات2

أوضح عدد من خبراء سوق الحاسبات، أن العام الدراسي الجديد سيخلق نشاطا ملحوظا في المبيعات مدفوعا بإقبال الطلاب عن باقي الفترات، حيث من المتوقع أن ترتفع نسبة مبيعاته إلى أكثر من 15% بسبب تأثر السوق تلقائيا بعد انتشار فيروس كورونا أخر العام، والذي ألقى بمردوده الإيجابي على عملية الشراء.

وكشف تقرير لشركة 'بي تك' المتخصصة في توزيع الأجهزة المنزلية والإلكترونية، عن أن أجهزة الحاسبات وصلت أعدادها المُباعة خلال 2019 لحوالي 1.1 مليون جهازا بقيمة 6.8 مليار جنيه، متوقعا أن تشهد مبيعات أجهزة الحاسبات زيادة في مبيعات وحداتها ومقابلها المادي بنسبة 8% و3% على الترتيب.

 وقال المهندس خليل حسن رئيس الشعبة العامة للاقتصاد الرقمي، إن مبيعات سوق الحاسبات المختلفة خلال الربع من 2020، ستشهد نشاطا ملحوظا مع قدوم الدراسة، مشيرا إلى أن الحاسبات الشخصية الثابتة، لاقت مبيعاتها إقبالا من العاملين والموظفين بينما انتعشت مبيعات الحاسبات اللوحية بين فئة الشباب.

وتوقع خليل في تصريحاته لـ'أهل مصر'، أن ترتفع نسبة المبيعات بنسبة 15% خلال الفترة المقبلة، مشددا أن النشاط سيأتي بالتزامن مع تداعيات أزمة فيروس كورونا خاصة مع اتجاه الشركات والمؤسسات لتنفيذ الأعمال عن بعد والتحول للتعلم الإلكتروني، وهو ما يساهم في انتعاش الأسواق سواء الجديد او المستعمل.

وكشف خليل، أن أسعار 'الحاسبات' مستقرة ولم تشهد ارتفاعا بعد تفشي الفيروس، نظرًا لوجود وفرة في المعروض في ظل انخفاض الطلب، متابعا أن ذلك أدى إلى نمو إقبال الشباب على عملية الشراء استغلالا لحالة الرواج الاقتصادي التي تعشيها مصر في الفترة الأخيرة.

وقال تامر عيسى سكرتير شعبة الاتصالات، إن قرار التعليم عن بعد تزامن مع بدء العام الدراسي ساهم في تقديم الشركات عروضا مغرية، مما أدى إلى زيادة الطلب ونقص المعروض بعد نفاد المخزون، متوقعا أن تتجه الشركات الكبرى في تطبيق خطط عاجلة احترافية في التسويق بمساعدة عملائها لزيادة معدلات الشراء.

ولفت تامر إلى أن مراكز البيع بدأت في توفير عروضا مميزة لتسويق منتجاتها عبر الإنترنت، مثل تقديم مجموعة برامج الأوفس والوورد والأكسل وخدمات ما بعد البيع والصيانة وتغيير المنتج بكل سهولة أو تبديله بجهاز آخر بديل، مما ساعد على جذب الجمهور خاصة فئة الطلاب ومواجهة شركات البيع عبر الأون لاين.

وكشف تقرير مؤسسة 'آي دي سي' الدولية، أن مبيعات الحاسبات عالميا، بلغت 24 مليار دولار خلال الربع الثاني للعام الجاري 'أبريل ـ يونيو'، مسجلة بذلك معدل نمو قدره 19.8%، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019.

وذكر التقريرأن عدد الوحدات المباعة قفز إلى 3.2 ملايين وحدة، مسجلا معدل نمو قدره 18.4%، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019.

وأشار التقرير إلى ارتفعت عائدات كل من الشركات المصنعة الأقل حجما وحصة في السوق مثل 'لينوفو' التي حققت معدل نمو قدره 21% بفضل مبيعاتها داخل الصين و'آي بي إم' التي حققت نموا بنسبة 22% بفضل قوة أجهزتها الجديدة من طراز 'زد'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً