المشرف العام على التحرير داليا عماد

تراجع النفط مع زيادة إمدادات ليبيا

أهل مصر
نفط
نفط
اعلان

تراجع النفط اليوم السبت في آخر جلسات الأسبوع بنسبة 2%، وذلك في ظل زيادة مرتقبة لإمدادات ليبيا من الخام والمخاوف بشأن الطلب الناجمة عن تسارع وتيرة الإصابات بفيروس كورونا في الولايات المتحدة وأوروبا.

وهبطت أسعار الخام بعد أن قالت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا إنها رفعت حالة القوة القاهرة على الصادرات من ميناءين رئيسيين، وإن الإنتاج قد يبلغ مليون برميل يوميا في غضون أربعة أسابيع.

وتراجعت أسعار النفط يوم الجمعة، متمسكة بمعظم المكاسب التي حققتها في الجلسة السابقة بعد تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول إمدادات برنت دون 43 دولاراً بعد تصريحات بوتين حول إمدادات طاقة

وأعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، رفع حالة القوة القاهرة عن ميناءي السدرة ورأس لانوف اعتبارا من اليوم.

وجاءت الخطوة بعد التوقيع على الاتفاق بين أعضاء اللجنة العسكرية الليبية "5+5" اليوم بجنيف، والتي تضمنت العديد من النقاط أهمها عودة إنتاج النفط.

من ناحيته قال المستشار النفطي وعضو المسار الاقتصادي، المنصف محمود الشلوي، إن الإعلان من قبل المؤسسة الوطنية للنفط عن رفع حالة القوة القاهرة على كل من ميناءي السدرة ورأس لانوف، سينتج عنه وبأثر فوري ومباشر زيادة الإنتاج بالحقول النفطية التابعة لكل من شركتي الواحة والهروج.

وتوقع الشلوي في حديثه لوكالة أنباء"سبوتنيك" ازدياد الإنتاج خلال عشرة أيام ليصل إلى مستوى 800 ألف برميل في اليوم، مشيرا إلى احتمالية تخطي ليبيا عتبة المليون برميل يوميا، خلال 3 أسابيع حال التغلب على العراقيل الفنية.

وأردف: "ذلك، إذا لم تحدث أي معوقات فنية وأهمها تسريب بخطوط النفط المختلفة، والتي تربط الآبار إلى المجمعات إلى الحقول والموانئ، وهي تقدر بمئات من الكيلومترات، نتيجة للتآكل بعد توقف الإنتاج لفترات طويلة من الزمن"

إقرأ أيضاً:
اعلان