ظاهرة السمسرة تُهدد طروحات الأراضي الصناعية.. والحكومة تتدخل

وزارة الصناعة والتجارة
وزارة الصناعة والتجارة
كتب : أهل مصر

جاء اجتماع وزارة التجارة والصناعة مع مملثي اتحاد الصناعات المصرية، لتوضح توجهات الوزارة خلال المرحلة المقبلة، بشأن وقف طرح الأراضي الصناعية خلال المرحلة الحالية، لحل المشاكل التي تواجهها، والتي عانى منها المصنعين خلال السنوات الماضية.

من جانبه قالت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، إن المشاكل التي حاصرة ظاهرة طروحات الأراضي الصناعية يتم العمل علي وضع حلول لها، وإزلتها بشكل أفضل، لتحقيق الأهداف الحكومية والوصول للتنمية المستدامة.

وأكدت "جامع"، أن هناك توجه لدي الحكومة لوقف طرح الأراضي الصناعية حاليًا، في ظل مراجعة المنظومة كاملة بعد التعقيدات التي شهدتها الفترة الماضية، وسيتم سحب الأراضي من أصحابها حال التأكد من عدم الإيفاء بالتراخيص والشروط المطلوبة، في ظل وجود ظاهرة السمسرة و"تسقيع الأراضي".

وكشفت مصادر مطلعة، أن ظاهرة التقدم على الأراضي الصناعية ينقصه إدراك المتقدمين لتمام الملفات والأوراق المطلوبة، وهو ما يتوفر لدي المستغلين للموقف، ألا وهم السماسرة، والذين ينفذوا خطط خاصة بهم، من تسقيع الأراضي لبيعها بأسعار كبيرة، مشيرًة إلى أن تلك الظاهرة خطيرة للغاية وتؤثر سلبًا على القطاع الصناعي خلال المرحلة المقبلة.

وأكدت المصادر، أن توجه التجارة والصناعة لوقف الطروحات، سيأتي لحل مثل تلك الأزمة، ومساعدة وجود مشروعات صناعية قادرة على تغيير شكل الاقتصاد الوطني خلال السنوات المقبلة، حيث إنه تم وضع خريطة صناعية عانت من مثل تلك الظاهرة، من خلال استغلال البعض لتلك الطروحات بشكل غير سليم لتحقيق أرباح كبيرة.

وأوضحت المصادر، أنه هناك توجه لسحب الأراضي غير المستوفاة للتراخيص والشروط المطلوبة، للقضاء على ظاهرة الاستغلال السيئ للطروحات الصناعية، ولكي يعود للقطاع الصناعي دوره خلال الفترة القليلة المقبلة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
باريس سان جيرمان لـ«أهل مصر»: لم نفاوض محمد صلاح