اعلان

انخفاض نسبة البطالة إلى 2 مليون عاطل بمصر

محمد محمود الخبير الاقتصادى
محمد محمود الخبير الاقتصادى

كشف تقرير صادر من مركز التعبئة والإحصاء عن انخفاض معدل البطالة في مصر خلال الربع الثالث من العام الحالي بنسبة 2.3%، على أساس فصلي، ليسجل 7.3%، مقابل 9.6% في الربع الثاني من 2020.

وأرجع الجهاز أسباب الانخفاض إلى عودة الأنشطة اليومية المعتادة لطبيعتها، وذلك بعد التخفيف التدريجي للإجراءات الاحترازيه التي اتخذتها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا خلال الربع السابق.

وقال محمد محمود الخبير الاقتصادي، أن نسبة البطالة انخفضت في الربع الثالث من العام الجاري أي من 'شهر يوليو إلى سبتمبر' عن عام 2020 إلى 7.3% مقابل 9.6% عن الربع السابق 'بداية من شهر إبريل إلى يوينو' من نفس العام بانخفاض قدرة 2.3%، وذلك كنتيجة طبيعية لانتشار جائحة كورونا

.

وأوضح الخبير الاقتصادي في تصريحه لـ'أهل مصر'، أن عدد العاطلين عن العمل بلغ 2 مليون نسمة تقريباً حتي الربع الثالث من عام 2020 منهم 1.3 مليون نسمة تقريبا ذكور وما يقرب من700 ألف إناث كما بلغت قوة العمل الإجمالية 26 مليون نسمة.

وأشار، أن عدم توقف الحركة في المشروعات القومية، أدى إلى انخفاض نسب البطالة بشكل مباشر، كما تعكس هذه النسبة بشكل مباشر فعالية إجراءات العودة للنشاط الاقتصادي بعد الارتفاع الحاد في نسب البطالة خلال الربع الأول والثاني من العام الجاري بسبب الإغلاق الذي طال العديد من القطاعات الاقتصادية في العالم، ولذلك فإن الاهتمام بالإجراءات الوقائية من فيروس كورونا هي السبيل الأمثل لعدم العودة إلى الإغلاق الجزئي والذي يتسبب بشكل مباشر في زيادة نسب البطالة.

وأشار إلى أنه، إذا ما تمت المقارنة بنسبة البطالة عن نفس الفترة من العام السابق 2019 بنسبة0.5%، وإن كانت هذه النسبة بسيطة ولكنها تبقي مقبولة بالنظر إلى ظروف الإقتصاد العالمي في ظل أزمة كورونا وتوقف حركة نقل العماله المصرية إلى الدول العربية وفقدان الوظائف للعمالة المصرية في الداخل والخارج.

وأوضح أنه، من الأخبار الإيجابية التوصل إلى لقاح للفيروس كورونا، لينعش ذلك الآمال في عودة حركة الاقتصاد إلى طبيعتها وبالتالي انخفاض جذري لنسب البطالة في المستقبل القريب.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
الجيش الإسرائيلي يطلب من سكان شرق رفح الخروج إلى منطقة إنسانية موسعة