اعلان

خبراء: قطاع الكهرباء يولي أهمية كبيرة لتطبيق التحول الرقمي

صوره ارشيفية
صوره ارشيفية

أكد المشاركون في الجلسة الرابعة والأخيرة من مؤتمر الأهرام الرابع للطاقة الذي تنظمه مؤسسة الأهرام ممثلة في جريدة الأهرام المسائي وشركة الأهرام للاستثمار، تحت عنوان" حصاد الإصلاح ومستقبل التنمية"، إن قطاع الكهرباء يولي أهمية كبيرة لتطبيق التحول الرقمي في قطاع الكهرباء تماشيًا مع سياسية الدولة وتوجيهات القيادة السياسية بضرورة الأسرع في تطبيق التحول الرقمي في كافة المجالات.

وقال الدكتور سيد تاج الدين عميد كلية الهندسة بجامعة القاهرة الأسبق، إن قطاع الكهرباء والطاقة يحظي باهتمام كبير في مصر والعالم، علي مدار الزمن وزاد هذا الاهتمام في الفترة الأخيرة، موضحًا أن هناك اهتمام كبيرًا حاليا بالتحول الرقمي ، موضحًا أن مصر تقدمت بشكل كبير في هذا المجال سواء في الإنتاج أو النقل أو التوزيع.

من جانبه وجه محمد السيسي رئيس شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء، الشكر لمؤسسة الأهرام علي تنظيم هذا المؤتمر الكبير الذي يليق بحجم المؤسسة وحجم المسئولين الحاضرين، وحجم الشركات المشاركة في المؤتمر، موضحًا أن وزارة الكهرباء نجحت في التغلب علي التحديات في مجالي الإنتاج والنقل ومازال العمل مستمر للتغلب علي التحديات التي زالت موجودة بالتوزيع.

وأوضح أن شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء جاري العمل بها لإنشاء 3 مراكز للتحكم الجهد المتوسط لبيان العطل والانقطاعات في الكهرباء في وقتها، موضحًا أنه يمكن لمهندس التحكم من عمل مناورة لإصلاح العطل في أسرع وقت، مضيفًا أن الشركة حاليًا تقوم بتوصيل الكهرباء للمشتركين من خلال مصدرين للكهرباء، لتفادي وجود أي انقطاعات، بحيث لو حصل عطل يتم تحويل المشترك مباشرة علي المصدر الثاني دون الشعور بالعطل.

وأشار إلي اهتمام الشركة برضي المواطنين وحل مشاكلهم موضحًا أن مكتب شكاوي مفتوح 24 ساعة يوميا، مضيفًا أنه تم التوسع في تركيب العدادات الذكية في بعض المناطق ودفع الفواتير من خلال التطبيقات التليفون المحمول، مناشدًا المشتركين بضرورة العمل علي ترشيد الاستهلاك، موضحًا أن الشركة لديها إدارة للترشيد لتقديم الدعم للمواطنين ، وتقدم خدماتها مجانا للمواطنين، موضحًا أنه يمكن الانتقال للمنزل المشتركين وقياس الأحمال وتقديم نصائح الترشيد وكيفية الترشيد في استهلاك الكهرباء.

وقال محمد زكريا مستشار وزير الكهرباء للشركة المصرية لنقل الكهرباء، إن شبكات النقل لها أهمية كبيرة، لان بدونها لن يكون أهمية من إنتاج الكهربا، وتوصيل هذا الإنتاج إلي المشتركين، مضيفًا أن الوزارة استعانت بخبراء عالميين لعمل تخطيط لتحديث شبكات النقل الجهد الفائق والمتوسط، وتم تحويل الخطط الي مشروعات وبدأ طرحها.

وأشار إلي أن طول شبكات الجهد الفائق كانت قبل 30 يونيو يبلغ طولها 2000 كيلو متر، وحاليًا أصبح لدينا 6000 كيلو متر من شبكات الجهد الفائق، تعمل علي تفريغ الإنتاج الكبير في المحطات علي الشبكات، مضيفًا أن هناك تطوير دائم ليواكب النمو في الأحمال، مشددًا علي أن ذلك يتم بطريقة علمية ممنهجة، لكي نصل إلي شبكة النقل علي كفاءة عالية

وأوضح أن الربط الدولي مع دول الجوار يأتي في إطار إستراتيجية الدولة بأن تكون مصر محور للطاقة وليس بالضرورة أن تكون الطاقة كلها منتجة من مصر، مشيرًا إلي أن لدينا مشروعات ربط كهربائي بين مصر والأردن ومصر ليبيا ومصر والسعودية، وجاري العمل علي الربط مع السودان، وهناك توجه لعمل مشروعات الربط مع دول الشمال وجاري دراسة مشروعات الربط مع قبرص واليونان، موضحًا أن المشروعات تتم بطريقة عملية دقيقة حتي تحقق نتائجها المرجوة بأقل تكلفة.

وأكد أن الربط يحقق العديد من الفوائد للمنظومة الكهربائية وعلي رأسها الحفاظ علي استقرار الشبكة الكهربائية وليس مجرد تبادل أو بيع الطاقة فقط.

من ناحيته قال أشرف أحمد نائب رئيس شركة السويدي الكترتك، أن مصر شهدت تطور وتحول كبير في مجال الكهرباء والطاقة وتسير بخطي ثابتة نحو مستقبل مشرق، مؤكدًا أن الشركات تعمل بفكر جديد، وهناك تعاون كبير ودعم للتحول للشبكات الذكية.

وأوضح أن الشركة تملك 68 مصنعًا وشركة في مصر والعالم، بها 14 ألف مهندس وموظف، مشيرًا إلي أن الشركة تقدم الجديد في السوق المصري وخصوصا في مجال تصنيع الكابلات، مؤكدًا أن مصر أصبح لها الريادة في بعض أنتاج المهمات الكهربائية، كما تقدم مواصفات الجديدة والصديقة للبيئة، وإنتاج العدادات الذكية، كما تصنع موصلات حرارية تتحمل ضعف الطاقة وأقل في انبعاث الكربون، مشددًا علي أن المنتج المصري أصبح منتج عالمي، وان ما يصنع في مصر يوازي ما يصنع في أمريكا أو اليابان، حيث أن كل الشركات التي تعمل في مصر ملتزمة بالمواصفات العالمية.

وأوضح الشركة انتهت من تنفيذ كابلات الجهد العالي للعاصمة الإدارية في الوقت المحدد بأيدي مصرية 100 % وأنتاج مصري للمهمات، مشيرًا إلي أن كل الشركات التي تعمل في مجال الكهرباء علي مستوي عالي من الكفاءة.

وأشاد بدعم الرئيس عبدالفتاح السيسي بما مكن الشركة من الفوز بمناقصة إنشاء سد روفيجني في تنزانيا بقيمة 3 مليار دولار بالتعاون بين شركة السويدي اليكرتك وشركة المقاولون العرب.

قال محمد الدستاوي، العضو المتفرغ لشئون الشركات بالشركة القتبضة لكهرباء مصر، إن قطاع الكهرباء يعمل على تحسين وتطوير الخدمات للمواطنين، بتطوير شبكات توزيع الكهرباء لتحسين مستوى الخدمة.

وقال الدستاوي، إن العمل يتم على 4 محاور، الخدمات الذكية، منها المنصة الموحدة لخدمة الكهرباء الذكية، والربط عن طريق خدمة 121وتقديمها من خلال المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء الذكية، وخدمة تطبيق واصل لذوي الإعاقة وصعوبات التخاطب، وخدمة العملاء.

وأشار إلى أنه تم فتح خدمة العداد الكودي للمواطنين،والسماح للمواطن إلى أنه سيمح بتسجيل المواطن مشكلته عن طريق المنصة التي نفذتها الشركة، موضحا أنه يوجد 52 مركزا متميزا عال الجودة، مع 216 مركزا متوسط الجودة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إسرائيل تستهدف مهندسًا بوحدات الدفاع الجوي لحزب الله