اعلان

"البترول": إجراءات لتوقيع 12 اتفاقية بإجمالي 1.8 مليار دولار

وزير البترول
وزير البترول

يعمل قطاع البترول على جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، وخلال العام الماضي، تم توقيع 22 اتفاقية للبحث عن البترول والغاز مع شركات عالمية بحد أدنى للاستثمارات 1.6 مليار دولار، وبإجمالي منح توقيع 139 مليون دولار؛ لحفر 74 بئرًا، مع الشركات العالمية مثل إكسون موبيل، وشيفرون؛ للعمل في مصر، في مناطق جديدة بالبحرين المتوسط والأحمر.

وقال المهندس طارق الملا، وزير البترول، في جلسته بمجلس النواب، أمس الأحد، إنه تم تنفيذ عدد من مشروعات تجميع البيانات الجيولوجية والجيوفيزيقية، من خلال كبرى الشركات العالمية المتخصصة، مما ساهم في جذب مزيد من الاستثمارات والشركات العالمية.

ولفت وزير البترول، إلى تنفيذ مشروعات تجميع البيانات الجيولوجية بالبحر الأحمر وفي خليج السويس وفي غرب المتوسط.

وكشف مصدر بارز بالهيئة العامة للبترول عن اتخاذ الإجراءات اللازمة لتوقيع 12 اتفاقية أخرى بإجمالي 1.8 مليار دولار، كما تبلغ قيمة مِنح التوقيع 89 مليون دولار لحفر 33 بئرًا.

وأوضح المصدر أن الهيئة المصرية العامة للبترول وقعت 11 اتفافية للبحث والاستكشاف، خلال العام المالي 2020-2019، بـ 240.5 مليون دولار، موضحًا أن حجم منح التوقيع التي لا تُسترد لتلك الاتفاقيات بلغت 80.5 مليون دولار.

وأضاف أن استثمارات البحث للشركات الأجنبية والمشتركة التابعة للهيئة المصرية العامة المصرية للبترول لعمليات البحث والتنقيب بلغت 0.5 مليار دولار، خلال العام المالي السابق 2020-2019.

وأكدت بيانات صحفية لوزارة البترول، أن الفترة من يوليو 2014 حتى يونيو 2020، شهدت توقيع 84 اتفاقية بترولية جديدة مع الشركات العالمية للبحث عن البترول والغاز، باستثمارات حدها الأدنى 14.8 مليار دولار، ومنح توقيع قدرها 1.1 مليار دولار؛ لحفر 351 بئرًا، حيث كان لتوقيع هذه الاتفاقيات مردودًا إيجابيًا على أنشطة البحث والاستكشاف، وبما يدعم الاحتياطي من البترول والغاز وزيادة إنتاج مصر بما يسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي وتوفير احتياجات السوق المحلي.

WhatsApp
Telegram