اعلان

وزير الكهرباء أمام النواب: انتهينا من الصيانة ونعمل على رفع كفاءة المحولات الكهربائية

وزير الكهرباء
وزير الكهرباء

قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، في كلمته أمام الجلسة العامة للبرلمان، برئاسة المستشار حنفي جبالي، إنه في 2014 كانت هناك إشكالية كبيرة، وبناء عليه تم إعداد خطة عاجلة تقوم على إنشاء محطات جديدة وتطوير القائمة مع الصيانة الدورية للمحطات.

وأن الوزارة وضعت خطة عاجلة للتغلب على أزمة الكهرباء، مؤكدا على النجاح في دخول 3600 ميجاوت للشبكة خلال 3 أشهر، كما أنه تم الانتهاء من برامج الصيانة بنسبة 100%، لافتا إلى أن وزارة البترول قدمت مساعدة كبيرة بتوفير الوقود لتوليد الطاقة.

وأشار شاكر، أن المشروعات العملاقة التي تقوم بها شركة سمينز، ضمت شركاء مصريين، حيث قامت الشركات المصرية بدور كبير في إنشاء المحطات، موضحا أن محطة الكهرباء بالعاصمة الإدارية هي أكبر محطة من نوعها في العالم تقوم بتوليد 4800 ميجاوات، ويتم تبريدها بالهواء وداخلة على الشبكة الموحدة لتغذيتها.

وأضاف وزير الكهرباء، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، وإلقاء الوزير بيانا عن مدى التزام الوزارة ببرنامج الحكومة: "استطعنا خلال سنتين ونصف في رفع كفاءة توليد المحطات من الدائرة البسيطة إلى المركبة، من خلال حلول علمية، وكانت النتيجة دخول 18400 وات باستثمارات 27 مليار جنيه.

كما كشف شاكر، إضافة 28 ألف ميجا وات في الفترة الأخيرة، مؤكدا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يعتبر الكهرباء مسألة أمن قومي.

وأكد على اتخاذ حلول علمية لزيادة القدرات المتاحة دون تكاليف إضافية، بالإضافة إلى رفع كفاءة المحطات الكهربائية من الدائرة البسيطة إلى الدائرة المركبة بدون استهلاك وقود أكثر.

وأشار إلى أن الوزارة وضعت خطة كذلك للحد من الانبعاثات المركبة من خلال من منظومة متكاملة، موضحا أن معدل تقليل الانبعاثات وصل إلى نسبة 20% بما يعادل 70 طن.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً