المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

نائب رئيس هيئة البترول الأسبق: تراجع الفاتورة الاستيرادية للغاز بعد اكتشاف حقل ظهر

أهل مصر
تعبيرية
تعبيرية

قال المهندس مدحت يوسف نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، اليوم، إن الدولة تتجه للعمل بطاقة بيئية آمنة ونظيفة، وذلك من خلال المشروع القومي لتوصيل الغاز الطبيعي للوحدات السكنية والمحال التجارية، والذي يتم من خلاله توصيل الغاز لـ 1.2 مليون مسكن سنويا في المتوسط، وذلك ضمن برنامج طموح، مشيرا إلى أن إجمالي عدد الوحدات العاملة بالغاز الطبيعي في مصر 11.8 مليون منزل على مستوى الجمهورية.

وأوضح يوسف، في تصريح خاص لـ "أهل مصر"، أنه بعد تحقيق مصر الاكتفاء الذاتي للغاز الطبيعي خاصة بعد كشف حقل ظهر العملاق، بدأت الفاتورة الاستيرادية للمنتجات البترولية في التراجع.

وأوضح يوسف، أن إجمالي استهلاك المشتقات البترولية خلال العام الماضي 2020، نحو 26 مليون طن، مقابل 29.9 مليون طن في 2019، بانخفاض قدره 3.9 مليون طن، وهذا التراجع نتيجة توصيل الغاز الطبيعي الذي قضى على استهلاك البوتاجاز ماعدا نسبة بسيطة لما يتم توصيل الغاز إليها حاليا.

وأضاف أن إجمالي استهلاك الغاز الطبيعي، العام الماضي، كان نحو 45.2 مليون طن مقابل 45.6 مليون طن في 2019، واستحوذ قطاع الكهرباء على 60.4% من جملة إنتاج الغاز العام الماضي، و23% لقطاع الصناعة، وباقي النسبة للقطاعات الأخرى.

عاجل
عاجل
أحمد عمر هاشم: الشجب والإدانة لا يكفيان للدفاع عن الأقصى