اعلان

أبرز أحداث البورصة اليوم الأحد 21 مارس 2021.. رخصة جديدة للسجائر

البورصة
البورصة

شهدت البورصة المصرية عدد من الأحداث الهامة خلال تعاملات جلسة اليوم الأحخد أولى جلسات الأسبوع ،منها وقف التعامل على سهم الشرقية للدخان وإلغاء العمليات المنفذة على السهم بعد تأثرها بمنافس جديد لإنتاج السجائر ، كما واصلت البورصة تراجعها خلال الجلسة ومني السوق بخسائر قدرت بنحو 8.3 مليار جنيه.

وترصد" أهل مصر" أبرز الأحداث التى أثرت على سير التداولات خلال الجلسة:.

_قالت الشركة الشرقية للدخان "إيسترن كومباني"، إنها لن تتأثر بطرح الحكومة مزايدة لرخصة جديدة لإنتاج السجائر في مصر، خاصة وأن شروط المزايدة تتضمن عدم أحقية الشركة الجديدة في إنتاج السجائر في الفئة السعرية الشعبية.

وأضافت الشركة في بيان للبورصة اليوم الأحد، أن "شروط الرخصة الجديدة المطروحة تتضمن عدم أحقية الشركة الجديدة في إنتاج السجائر في الفئة السعرية الشعبية والتي تمثل 98% من مبيعاتها، وهو ما يضمن عدم وجود أي تهديد تنافسي من الشركة الجديدة على منتجات الشركة".

وتحتكر الشركة الشرقية للدخان – التابعة لقطاع الأعمال العام – صناعة السجائر المحلية في مصر، كما تعمل بنشاط الإنتاج للغير.

_ تباينت تعاملات الداخليين والمساهمين الرئيسين والمجموعات المرتبطة بهم خلال جلسة تداول يوم الخميس الماضي، إذ باع مجلس إدارة شركات الإسكندرية للزيوت المعدنية-أموك، بالم هيلز للتعمير، الدولية للصناعات الطبية-ايكمى، 425 ألف سهم، 200 ألف سهم، 63930 سهم، على التوالي، كما باعت مجموعة مرتبطة بشركات دلتا للإنشاء والتعمير، العربية لمنتجات الألبان "آراب ديري-باندا"، الدولية للأسمدة والكيماويات، 107111 سهم، 350 ألف سهم، 35 ألف سهم، على التوالي، كما باع مساهم رئيسي بالمجموعة المصرية العقارية 581 ألف سهم، وباعت إدارة البنك التجاري الدولي 5 آلاف سهم.

_قالت شركة سي أي كابيتال القابضة للاستثمارات المالية، إن مجلس الإدارة وافق على قبول استقالة كلا من عمر عبد العزيز مهنا-مستقل، عمرو الجنايني ممثلًا عن البنك التجاري الدولي-غير تنفيذي، محمود يحيي الجمال-غير تنفيذي، وائل طارق محمد إسماعيل-غير تنفيذي، على أن يتم الدعوة لجمعية عامة عادية يوم 24 مارس الجاري لإعادة تشكيل مجلس الإدارة.

_اشترى مجلس إدارة شركتي بالم هيلز للتعمير، المصرية للمنتجعات السياحية، 1.05 مليون سهم، 183 ألف سهم، على التوالي، واشترى مساهم رئيسي بشركة مطاحن ومخابز شمال القاهرة 12 ألف سهم، واشترت مجموعة مرتبطة بشركتي المصرية الدولية للصناعات الدوائية-ايبيكو، المجموعة المصرية العقارية 10 آلاف سهم، 1.3 مليون سهم، على التوالي، كما اشترى نظام الاثابة والتحفيز للعاملين بالبنك المصري الخليجي 16 ألف سهم.

_ أعلنت شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، تأجيل طرح كراسة الشروط لتطوير مشروع هليوبارك بمساحة 1695 فدان بمنطقة القاهرة الجديدة لتصبح ابتداءً من 4 إبريل المقبل، على أن يكون آخر موعد لتقديم العروض 16 يونيو المقبل.

_تراجعت البورصة المصرية، تعاملات في نهاية جلسة اليوم الأحد، بداية جلسات الأسبوع، بنحو جماعي للمؤشرات للجلسة الخامسة على التوالي، وسط عمليات بيع مكثفة من المتعاملين العرب والأجانب، وخسر رأس المال السوقي 8.3 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 658.493 مليار جنيه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً