اعلان

التعبئة والإحصاء: 13.5 من الأسر المصرية شككت بإصابتها بكورونا

مركز التعبئة والإحصاء
مركز التعبئة والإحصاء
كتب : أهل مصر

أصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم الأحد، بياناً صحفياً بمناسبة إصدار دراسة للتعرف على أثر فيروس كورونا على حياة الأسرة المصرية وذلك خلال الفترة من أكتوبر وحتى نهاية شهر ديسمبر 2020.

وذلك من خلال التغيرات التي طرأت على مدى وعي الأسرة بأعراض وخطورة فيروس كورونا، وكذلك على نمط استهلاك الأسرة المصرية لكافة السلع (الغذائية– غير الغذائية)، والحالة العملية للمشتغلين بالإضافة إلى رصد أهم الأساليب التي تتبعها الأسر لمواجهة تلك الجائحة وتأثيرها على دخل الأسرة، وذلك مقارنة مع الدراسة السابقة بهدف إظهار التغيرات التي طرأت خلال هذه الفترة.

فيما يلي استعراض لأهم المؤشرات لبيان أوجه التحسن في هذه المؤشرات:

1- انتشار الفيروس ومعلومات الأسر حول أعراض الإصابة وكيفية مواجهة انتشار الفيروس: أوضحت نتائج الدراسة أن (13. 5%) من الأسر قد تشككت بإصابة أحد أفرادها بالفيروس، وأن (65%) من الأسر أفادت بأن ارتفاع درجة الحرارة أهم أعراض الاشتباه بالإصابة، وتأكدت منها (48%) من الإصابة.

أكثر من (70%) من الأسر المصرية أفادت بأنها تعتمد على غسيل الأيدي بالصابون كأسلوب أساسي في الوقاية من الفيروس، كما أفاد (49. 3%) من الأسر بأن الوضع الاقتصادي لا يتحمل قيام الدولة بأي إجراءات إضافية لمواجهة انتشار الفيروس.

2- أثر فيرس كورونا على تغير نمط استهلاك الأسر: أوضحت الدراسة أن هناك تحسنا كبيرا في أنماط استهلاك الأفراد لبعض السلع حيث زادت نسبة الاستهلاك من اللحوم والطيور والأسماك والفاكهة بنسبة (30. 0%)، (28. 2%)، (26. 7%)، (22. 9%) على التوالي مقابل (18. 3%)، (14. 4%)، (11. 8%)، (5%) على التوالي خلال الدراسة السابقة، كما تلاحظ أن إنفاق الأسر على مصاريف النقل والموصلات انخفضت بنسبة (6. 1%) مقابل (18. 8%) خلال الدراسة السابقة.

كما ارتفع استهلاك الأسر من الأدوات الطبية (قفازات - كمامات) بنسبة تصل إلى حوالي (93%) مقابل (72. 2%) خلال الدراسة السابقة أي بزيادة قدرها (20. 8%)، المنظفات والمطهرات بنسبة (90. 7%) مقابل (72. 5%) خلال الدراسة السابقة، كما ارتفعت فواتير الإنترنت بنسبة (3%) طبقا للدراسة.

3- أثر فيروس كورونا على تغير الحالة العملية للمشتغلين: كما تبين أن هناك تحسنا كبيرا لحالة المشتغلين حيث أصبحت نسبة من تأثرت حالتهم العملية (26. 9%) مقابل (54. 9%) خلال الدراسة السابقة، وكانت فئة من يقرأ ويكتب هم الأكثر تأثراً بنسبة (31. 7%)، وكانت أقلها فئة الأفراد الحاصلين على شهادة أعلى من الجامعي حيث بلغت (20. 3%).

بالنسبة للأسباب التي أدت إلى حدوث انخفاض في دخل الأفراد في ظل أزمة كورونا، فكانت أعلى نسبة هي تخفيض الأجر بنسبة (34. 4%) يليها غلق النشاط نهائيا بنسبة تصل إلى (32%) ثم الإجراءات الاحترازية حيث بلغت (12. 5%).

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بحضور السيسي.. انطلاق حفل عيد العمال وافتتاح عدد من المشروعات بالعاشر من رمضان