اعلان

أسعار الذهب تتراجع في آسيا وسط التوجه للدولار كملاذ آمن

اسعار الذهب اليوم
اسعار الذهب اليوم
كتب : أهل مصر

انخفضت أسعار الذهب صباح يوم الإثنين في آسيا، مع تأثر وضع المعدن الأصفر باعتباره ملاذ آمن بعد أن تحول المستثمرون إلى الدولار القوي.

انخفضت العقود الآجلة للذهب بنسبة 0. 14٪ إلى 1729. 90 دولار بحلول الساعة 12: 32 بتوقيت شرق الولايات المتحدة (4: 32 صباحًا بتوقيت جرينتش)، كما ارتفع الدولار، الذي يتحرك عادة في اتجاه عكسي مع الذهب، يوم الإثنين بفضل التعافي الاقتصادي المتسارع في الولايات المتحدة وإطلاق لقاح كوفيد.

على صعيد البيانات، أصدرت الولايات المتحدة يوم الجمعة تقرير الوظائف لشهر مارس، متضمنًا جداول الرواتب غير الزراعية.

أما في آسيا، تصدرت الصين أرقام مؤشر مديري المشتريات التصنيعي وغير التصنيعي في وقت لاحق من الأسبوع.

ومن المقرر أيضًا صدور مؤشر مديري المشتريات التصنيعي للقطاع الخاص من Caixin خلال الأسبوع المقبل، بينما من المقرر صدور مؤشر مديري المشتريات لقطاع الخدمات من Caixin الأسبوع التالي.

في غضون ذلك، قلل أعضاء لجنة السياسة النقدية في بنك إنجلترا، مايكل سوندرز وسيلفانا تيخيرو، يوم الجمعة من مخاطر التضخم الجامح عند تعافي اقتصاد المملكة المتحدة من كوفيد حتى أن تينوريو شدد على أنه قد تكون هناك حاجة إلى مزيد من التدابير التحفيزية.

وقالت لجنة تداول العقود الآجلة للسلع الأمريكية أيضًا يوم الجمعة إن صناديق التحوط ومديري الأموال قد رفعوا مراكزهم التصاعدية في ذهب كومكس وخفضوها في عقود الفضة في الأسبوع المنتهي في 23 مارس.

وبالنسبة للمعادن الثمينة الأخرى، تراجعت الفضة بنسبة 0. 8% والبلاتين بنسبة 0. 6% بينما صعد البلاديوم بنسبة 0. 1%.

أعلن صندوق الثروة السيادي الروسي نواياه عن شراء الذهب. ووفق أنباء كميتكو للذهب، تسعى روسيا لتقليل الاعتماد على الدولار الأمريكي كعملة احتياطي، وتكوين (SE: 1201) سلة من عملات أخرى، ومن الذهب بشكل رئيسي.

وخلال شهر فبراير أعادت وزارة المالية في روسيا هيكلة صندوق الثروة السيادي بتخفيض حيازات الدولار واليورو من 45% إلى 35%، وكان هناك تدفقات لعملات الين الياباني واليوان الصيني، فيما ظلت حيازات الجنيه الإسترليني عند 10%.

وأنشأت روسيا الصندوق السيادي لدعم نظام أجور التقاعد الوطنية. وتغطي أرباح الصندوق عجز الميزانية في الأوقات العصيبة، منذ الأول من نوفمبر الماضي، ويشكل حوالي 12% من الناتج المحلي الإجمالي.

وبالمتوسط ومنذ عام 2014 يشتري البنك المركزي الروسي 205 طن ذهب سَنَوِيًّا، ولكنه اشترى خلال العام الماضي 27 طن فقط، وخلال مارس من العام الجاري تفوقت حيازات الذهب في الاحتياطي الروسي على نظيرتها الدولارية، ويمتلك البنك المركزي ما قيمته 128. 5 مليار دولار من الذهب، و124. 6 مليار دولار.

WhatsApp
Telegram