اعلان

معيط: جائحة كورونا فرضت ضرورة إعادة ترتيب أولويات السياسة المالية

وزير المالية
وزير المالية
كتب : أهل مصر

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية في احتفالية «BT100»، إن ما أنجزته مصر على أرض الواقع في مواجهة أزمة "كورونا" فاق التوقعات العالمية، إذ تفوق الاقتصاد المصري من حيث الأداء والمؤشرات المحققة؛ ما دفع مؤسسات التمويل والتصنيف الدولية إلى إعلان نظرة متفائلة وإيجابية حول مستقبل أداء الاقتصاد المصري، خلال السنوات المقبلة.

وأضاف أن التنفيذ المتقن لبرنامج الإصلاح الاقتصادي أسهم في تمكين الدولة من انتهاك سياسة استباقية مرنة في مواجهة التداعيات الاقتصادية الشديدة للجائحة، وتخفيف حدة الصدمة، ومساندة القطاعات والفئات الأكثر تضررًا، والاحتفاظ بالعمالة ودفع عجلة الاقتصاد القومي.

وأكد معيط أهمية متابعة تداعيات أزمة "كورونا" على الأداء الاقتصادي محليًا وعالميًا؛ للإسهام في إعداد وتنفيذ أنسب الإجراءات المالية للتعامل مع هذه التحديات وضمان الحفاظ على المسار الاقتصادي الآمن الذي حققته الدولة، ومكتسبات الإصلاح الاقتصادي؛ على النحو الذي يساعد في استدامة تحسن المؤشرات الاقتصادية.

وتابع أن جائحة كورونا فرضت ضرورة إعادة ترتيب أولويات السياسة المالية، بحيث يتم إعادة توجيه الإنفاق إلى أغراض مواجهة الأزمة مع التأكد من توازن حزمة التحفيز المالي التي بلغت 100 مليار جنيه بحيث تتصدر اهتمامات الحكومة التعامل مع حالة الطوارئ الصحية ودعم الأولويات العاجلة لقطاع الصحة وزيادة المخصصات لشراء الأدوية والمستلزمات الطبية.

ولفت إلى أن الإنفاق على قطاع الصحة ارتفع في عام 2019-2020 إلى 87.4 مليار جنيه، مقارنة بـ 73 مليار جنيه عام 2018/2019 بنسبة زيادة 19.7٪.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والفتح (1-1) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | ضغط من الهلال