المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

خبير: مليون طن ارتفاعًا في الصادرات الزراعية خلال كورونا.. ومصر ستكون من أكبر 10 دول في تصدير الغاز

أهل مصر
سيد خضر
سيد خضر

قال سيد خضر الخبير الاقتصادي، إن القيادة المصرية تستهدف من خلال تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي، تنفيذ مشروعات قومية عملاقة تهدف إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي في السوق المصري.

وأوضح في تصريح خاص لـ "أهل مصر"، أن زيادة قيمة الصادرات المصرية من أجل غزو المنتج المصري جميع الأسواق العالمية، وأيضا العمل على تعزيز الاستثمار الصناعي المشترك بما يساهم في تحقيق أهداف تنشيط حركة التجارة الإقليمية والاستفادة من المزايا الاقتصادية المتاحة، وتوفير كل احتياجات قطاع الزراعة، ما يساهم في دعم توفير الاحتياجات الأساسية من الغذاء.

وأضاف أن قطاع الزراعة من أهم القطاعات التي ازدهرت الفترة السابقة خاصة مع تداعيات أزمة كورونا، وذلك بسبب الاستثمارات الضخمة في هذا القطاع الهام حيث ارتفع حجم الصادرات إلى مليون طن منذ بداية العام الحالي وحتى الآن بزيادة قدرها 5% ومن أهم الصادرات الزراعية التي زادت خلال الفترة الموالح، والبطاطس، والبصل، والفراولة، والرمان، والبطاطا، والفاصوليا، والبنجر، والجوافة، والفلفل، والمانغو، والثوم.

وأوضح أن قطاع صناعة الأسمدة أحد أهم القطاعات الصناعية الاستراتيجية التي تساهم بصورة رئيسية في تحقيق الأمن الغذائي والتنمية الزراعية المستدامة، حيث يسهم في توفير نحو 50% من إنتاج الغذاء العالمي، مضيفا أن الحكومة تولى اهتماما كبيرا لتنمية قطاع صناعة الأسمدة وتطوير عمليات الإنتاج لما له من مردود إيجابي لتحقيق أهداف التنمية الزراعية المستدامة مما يساعد في زيادة الإنتاج.

وأشار إلى أن قطاع التعدين والبترول يشهد طفرة كبيرة واستثمارات ضخمة، وأن هناك مخططا لكي تصبح مصر من أهم 10 دول العالم المصدرة للغاز الطبيعي بسبب زيادة الاستثمارات في قطاع إنتاج الغاز الطبيعي.

ولفت إلى نمو الصادرات المصرية غير البترولية بنسبة 10%، لتصل إلى 27. 7 مليار دولار نهاية العام الجاري، مقابل 25. 2 مليار دولار حققتها العام الماضي، كذلك الدولة المصرية تسعى من أجل تذليل كافة العوائق وتسهيل الإجراءات المتعلقة بالتصدير بشكل كبير، فضلا عن أن زيادة قيمة الصادرات المصرية تنعكس على قوة ونجاح الاقتصاد المصري وزيادة الإنتاج وأيضا جودة المنتج المصري مما يكون لها مردود كبير على انخفاض العجز العجز في الميزان التجاري وانعكاسها على التنمية الاقتصادية وتحقيق معدلات نمو إيجابية.

عاجل
عاجل
أحمد عمر هاشم: الشجب والإدانة لا يكفيان للدفاع عن الأقصى