اعلان

خبير اقتصادي يكشف توقعاته حول الأسواق المالية العربية بعد انتعاش أسعار النفط عالميا

السيد حسن خبير اقتصادى
السيد حسن خبير اقتصادى

قال السيد حسين، خبير اقتصادي، إن البنوك المركزية العالمية توجهت في الفترة الأخيرة لتثبيت أسعار الفائدة عند مستويات متدنية، كما وصلت مستويات الفائدة لدرجة مقاربة للصفر في بعض الدول بسبب تداعيات كورونا.

وأوضح حسين أن هناك بعض الوعود من المجلس الفيدرالى الأمريكى بثبيت أسعار الفائدة، مما يعد رسالة لأسواق المال خاصة فى حالة تدنى أسعار الفائدة عالميا، حيث ستشجع بشكل كبير ضخ السيولة لأسواق المال ورفع المخاطر ناحية الأصول، مما يبحث المستثمرون عن فرصة بديلة لتحقيق عوائد فى الأسواق المالية.

أوضح حسين أن قيمة الأسهم والعوائد المتقدمة مرتفعة عن الفوائد التى ستقدمها الأوعية الإدخارية والبنوك، مما يدعم أداء الأسواق المالية عالميًا في الفترة القادمة عن طريق خطط التحفيز والتيسير الكامل التى تقوم بها البنوك المركزية العالمية، خاصة أن خطة التحفيز هتقوى بشكل كبير أداء الاقتصاديات، وهتدعم وتحد من تداعيات الانكماش العالمي بسبب كورونا.

وأضاف الخبير الاقتصادى أن أي انزلاقات أو انخفاضات بتقابله الأسواق بعملية امتصاص وضخ سيولة وعودة للارتفاع واختراق مستويات قديمة وتحقيق قمم ومستويات جديدة.

ويتوقع حدوث رواج كبير فى نشاط الطروحات العامة أو الخاصة، مضيفًا أن البحث عن عوائد الاستثمار ستكون هذه هى السمة الأبرز، مما سيدعم الأسواق المالية، حيث سيكون هناك عملية ارتفاع لمدة 3 لـ5 سنوات قادمة.

وأكد حسين أن الأسواق العربية ستشهد نموًا كبيرًا في الفترة القادمة، خاصة مع برامح التحفيز التى تقوم بها الدول، ويتضح هذا في عمليات تعافي وصعود موشرات بعض الدول الخليجية، مما يعطى انعكاسات على عودة الثقة للمستثمر في السوق المالي والعربي، مشيرًا إلى أن غالبية التوقعات تؤكد أن الأسواق العربية ستشهد انتعاشًا فى ظل ارتفاع أسعار النفط وعمليات الإنفاق الحكومي مع البنية التحتية والاستثمارات.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
الأرصاد تحذر من التعرض لأشعة الشمس في هذا التوقيت (فيديو)