اعلان
اعلان

المصري الأوكراني يضع استراتيجية جديدة لدفع التعاون الاقتصادي بين القاهرة وكييف

مجد الدين المنزلاوي عضو جمعية رجال الأعمال
مجد الدين المنزلاوي عضو جمعية رجال الأعمال
كتب : مي طارق

عقد الجانب المصري بمجلس الأعمال المشترك بجمعية رجال الأعمال المصريين، اجتماعاً موسعا عبر تقنية الفيديو كونفرانس برئاسة المهندس جمال العجيزي عضو الجمعية ورئيس الجانب المصري بالمجلس لبحث عدد من الملفات والتوصيات الهامة لدفع وتعزيز التعاون الاقتصادي وفي المجالات العلمية والتقنية بين البلدين بجانب إصدار توصيات ومقترحات لسبل زيادة الصادرات واستعدادات المجلس لاجتماعات الدورة الثامنة للجنة المصرية الأوكرانية بالقاهرة خلال النصف الأول من عام 2021.

وشارك في الاجتماع عبر تقنية الفيديو كونفرانس، المهندس مجد الدين المنزلاوي عضو مجلس الإدارة ورئيس لجنة الصناعة والبحث العلمي بالجمعية، المهندس علاء دياب رئيس لجنة الزراعة بالجمعية والمهندس عماد البرنس، عضو الجمعية، والمهندس حسام الجمل عضو لجنة تكنولوجيا المعلومات بالجمعية، والوزير المفوض التجاري سابقا علي عز الدين، الدكتور شريف سلمان المدير العام لشركة واي أوت للوجيستيات، ورندا الجابري مديرة التطوير بشركة دالتكس بالإضافة إلى طارق عمر عضو الجمعية.

وقال المهندس جمال العجيزي، عضو الجمعية ورئيس الجانب المصري بالمجلس المشترك، أن هناك توجه إيجابي للدولة المصرية لتعزيز التعاون المشترك مع أوكرانيا حيث أن أوكرانيا تعتبر من الشركاء التجاريين وللتعامل مع مصر في مجالات عدة ومنها السياحة والتوريدات العسكرية والحديد و زيت عباد الشمس وغيرها من السلع الاستراتيجية الهامة مثل القمح.

وأضاف «العجيزي»، أنه سيتم عقد لقاءات وجلسات عمل لمجلس الأعمال المصري الأوكراني بشقيه على هامش اللجنة العليا المشتركة بالقاهرة، وذلك بهدف الاتفاق على خارطة طريق لدفع التعاون الاقتصادي والعلمي والتقني بين البلدين في المرحلة المقبلة.

كما أوضح أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبحث العلمي من أهم القطاعات التي يولي المجلس اهتماماً كبيراً لعرضها على الجانب المصري بجانب التعاون الاقتصادي وتشجيع نمو الصادرات الوطنية.

وأكد أنه من المخطط توقيع بروتوكول للتعاون مع الأكاديمية الوطنية للعلوم في أوكرانيا وبحث الاستفادة القصوى من الخبرات الأوكرانية في تحديث الصناعة المصرية، مشيراً إلى أن البحث العلمي والتعاون بين الجامعات أصبح الآن المصدر الأول للتنمية الاقتصادية في العالم.

كما أفاد المهندس جمال العجيزي، أن حجم التجارة مع أوكرانيا قد وصل إلى مليار و63 مليون دولار بنهاية عام 2020، كما أن عدد السياح الوافدين لمصر من أوكرانيا خلال عام 2020 بلغ 727 سائحا.

وشدد أعضاء الجانب المصري بمجلس الأعمال المصري الأوكراني، على ضرورة القيام ببعثات ترويجية متبادلة وتنظيم زيارات لرجال الأعمال المصريين ونظرائهم من دولة أوكرانيا والعمل على عقد لقاءات و تعريفهم بمزايا وحوافز الاستثمار وحثهم على الدخول في شراكات جديدة في مختلف القطاعات.

وأشار المهندس مجد الدين المنزلاوي عضو مجلس الإدارة ورئيس لجنة الصناعة والبحث العلمي بالجمعية، إلى أهمية التعاون في مجال الاستثمار المشترك فيما يخص الصناعة بصفة عامة ونقل التكنولوجيا الأوكرانية لمصر بهدف توطين الصناعة المصرية من خلال إقامة صناعات مشتركة والاستفادة من اتفاقيات مصر الدولية والإقليمية.

كما أكد «المنزلاوي»، أهمية الترويج للفرص المتاحة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس لجذب الاستثمارات والعمل على ربطها بمختلف المدن والمناطق الاقتصادية في العالم خاصة في ظل وجود إرادة سياسية تأييد هذا الاتجاه.

وقال إن هناك العديد من الفرص أمام البلدين لمضاعفة التجارة والصادرات، كما أن قطاع الصناعات المعدنية يمثل أحد أهم القطاعات الواعدة للتعاون الاقتصادي على المستوى الصناعي والتجاري وتبادل الخبرات والاستفادة بها في تحديث الصناعة المحلية، بالإضافة إلى الصناعات الإلكترونية والهندسية.

كما أضاف، أن هناك فرص واعدة للتعاون المشترك في دراسة متطلبات واحتياجات السوق المصري والتعاون مع الجانب الأوكراني لتلبيتها و على سبيل المثال فإن مصر ينقصها الكثير من المختبرات والمعامل ويمكن التعاون مع الجانب الأوكراني في بنائها و توطينها في مصر كقاعدة للاختبارات ودعم المنتجات من حيث المواصفات الفنية.

وأكد المهندس حسام الجمل عضو جمعية رجال الأعمال المصريين وعضو لجنة تكنولوجيا المعلومات بالجمعية، أن التعاون في مجالات تكنولوجيا المعلومات هام جداً لمصر حيث أن أوكرانيا تمتلك ميزة تنافسية عالية في القطاع التكنولوجي.

وأضاف «الجمل»، كما أنه يمكن التعاون مع الجانب الأوكراني في تطوير البرمجيات وخاصة البرمجيات الخاصة بالتصنيع ،التعهيد، ونقل الخبرة في برمجة الأنظمة المدمجة وبرمجة السيارات الكهربائية

كما أشار إلى أهمية دفع التعاون الثلاثي بين جمعية رجال الأعمال المصريين والأكاديمية الوطنية للعلوم في أوكرانيا وأكاديمية البحث العلمي في مصر، بجانب إنشاء منصة إلكترونية للتشبيك القطاعي بين رجال الأعمال في البلدين.

وأكد علي عز الدين وزير مفوض تجاري سابقاً، أهمية فتح قنوات تواصل بين جمعية رجال الأعمال وغرفة التجارة والصناعة الأوكرانية وتعزيز التعاون مع مختلف المؤسسات المعنية بالتجارة والاستثمار في البلدين.

وأشار إلى إمكانية التوسع في مجالات التجارة من خلال السوق الأوكراني بالاستفادة من شبكة المواصلات والنقل التي تربطها بدول الاتحاد السوفيتي السابق والأسواق المجاورة، بالإضافة إلى أهمية الزيارات المتبادلة لوفود الأعمال من الدولتين في زيادة الاستثمارات المشتركة وتنمية حجم التجارة.

وأكد المهندس علاء دياب رئيس لجنة الزراعة بجمعية رجال الأعمال المصريين، أهمية التعاون مع الجانب الأوكراني في مجال الزراعة العضوية وتبادل الخبرات في المجال الزراعي حيث أن أوكرانيا سوق كبير من الناحية الزراعية ودائما ما يستوردون منتجات مصرية مثل البطاطس والبصل و الموالح.

وشدد دياب على ضرورة دراسة السوق الأوكراني وشبكات التوزيع والتقسيم الاجتماعي لتحديد المنتجات وخاصة عالية الجودة التي يمكن دخولها للسوق الأوكراني بجانب التعاون في مجال الصناعات الكيماوية والميكنة الزراعية والتعاون في زراعة القمح وفي مجال البحث العلمي في النواحي الزراعية وصحة الإنسان.

وأكد عماد البرنس عضو جمعية رجال الأعمال المصريين، أن العمل على تسهيل وتعزيز حجم التجارة مع أوكرانيا اتجاه إيجابي في مصلحة مصر وتخدم رؤية القيادة السياسية لزيادة الصادرات.

ولفت الدكتور شريف سليمان، المدير العام لشركة واي أوت للوجيستيات، الي أهمية التركيز علي المشاركة في المعارض والبعثات التجارية وعدم قصر التعاون على المنتجات والسلع، مشيراً أيضا إلى أهمية البحث العلمي والتعاون بين الجامعات.

وأكدت راندا الجابري، مديرة التطوير بشركة دالتكس، أهمية فتح اسواق تصديرية جديدة بالاعتماد على السوق الأوكراني وإقامة شراكات تجارية قوية للتوسع في التجارة.

وقال طارق عمر، عضو جمعية رجال الأعمال المصريين، أن صناعة الرخام والجرانيت ومواد البناء من القطاعات الإنتاجية الواعدة لزيادة الصادرات إلى أوكرانيا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سعر الدولار اليوم الجمعة 29 مارس 2024 في البنوك والسوق السوداء