اعلان

فتح الله فوزي: توفير السيولة لهيئة المجتمعات أبرز إيجابيات آلية تسوية مستحقات المطورين

 المهندس فتح الله فوزي رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال
المهندس فتح الله فوزي رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال
كتب : سحر حسين

قال المهندس فتح الله فوزي، نائب رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، ورئيس لجنة التشييد بالجمعية إن الآلية الجديدة التي أقرتها هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة الخاصة، بتسوية مستحقات المطورين عند شراء أراض بالمدن الجديدة، خطوة إيجابية وفي صالح هيئة المجتمعات في المقام الأول.

وكانت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وافقت علي إقرار آلية جديدة تشمل إجراء مقاصة لمستحقات الشركات لدى الهيئة حال تقدمها لشراء أراض فى المدن العمرانية الجديدة وفقا لعدة ضوابط، وشمل القرار آلية التعامل والتخصيص المباشر للأراضى الخدمية والاستثمارية والعمرانية المتكاملة للشركات والكيانات التى تتعامل مع الهيئة، مقابل خصم كامل قيم هذه الأراضى أو جزء منها من مستحقات هذه الشركات.

وأوضح "فوزي"، أن شركات التطوير العقاري كبيرة الحجم، والتي تمتلك زراع مقاولات ينفذ من خلاله مشروعات لصالح هيئة المجتمعات العمرانية ستكون لها مستحقات مالية لدي هيئة المجتمعات، ويمكنها الحصول علي أراضي كبديل لمستحقاتها أو خصم جزء منها.

وأضاف أن هذا القرار يأتي في صالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة في الدرجة الأولي، موضحا أنه سيعمل علي توفير السيولة المادية للهيئة، وتقليل الأعباء المالية التي تتحملها الهيئة لسداد مستحقات الشركات التي تنفذ لها مشروعات سكنية.

وأشار إلى أن قرار الهيئة، شمل الموافقة على إقرار آلية التخصيص المباشر لجميع الأراضي، بجميع الأنشطة للشركات التي لها مستحقات مالية لدى الهيئة أو أجهزة المدن، وتضمن القرار وضع عدة ضوابط لتنفيذ القرار السابق، منها أن يتم خصم كامل قيمة الأرض من المستحقات المالية للجهة الطالبة لدى الهيئة أو جهاز المدينة لجميع المدن؛ أما مدن الصعيد والجيل الرابع فيمكن خصم ما لا يقل عن %50 من قيمة الأرض، من المستحقات المالية للجهة، وذلك دعماً من الهيئة للشركات العاملة بهذه المناطق الجديدة.

وتابع، أن الضوابط الجديدة تضمنت وجوب أن تكون المستحقات المالية للجهة طالبة التخصيص، تساوي أو تزيد على قيمة الأرض المطلوب التعامل عليها أو النسبة المطلوبة للخصم، طبقا لما جاء وقت تقديم الطلب.

ولفت أن الهيئة، أكدت علي أن الضوابط السابقة سيتم اعتبارها مبدأ عاما، يتم تطبيقه على جميع الطلبات التي ترد فى هذا الشأن، وكذلك التى قُدمت قبل شهر مارس الماضى، مشيرا إلى أن وزارة الإسكان قد أعلنت عن آلية التخصيص الفوري فى مارس 2019، لتيسير حصول المستثمرين على قطع أراض بأنشطة مختلفة بالمدن الجديدة؛ وخلال الفترة الماضية أجرت الهيئة عدة تعديلات جوهرية على الآلية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً