اعلان

خبير: نتوقع زيادة إنتاج مصر من الغاز خلال العام الجاري نحو 73 مليار متر مكعب

حقل غاز
حقل غاز

قال الدكتور محمد راشد أستاذ الاقتصاد بجامعة بني سويف، إن مصر استطاعت التحول من دولة لديها عجز مزمن في الغاز، خاصة بعد ثورة يناير 2011 إلى دولة لديها فائض من الغاز يتزايد يوما تلو الآخر جراء الاكتشافات العملاقة والكثيرة في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأوضح راشد لـ"أهل مصر"، أن مصر حققت الاكتفاء الذاتي في عام 2018، وبدأت في تحقيق فائض في التصدير منذ عام 2019، موضحا أن برنامج الإصلاح الاقتصادي كان له دورا هاما في تزايد إقبال الشركات العالمية الكبرى العاملة في مجال النفط بعد سداد متأخرات الشركاء الأجنبية العاملة في مصر والتي بلغت نحو 6.2 مليار دولار تم الانتهاء من سدادها تماما في يونيو عام 2019.

وأضاف راشد، أن الاكتشافات المستمرة لحقول الغاز، خاصة في المياه العميقة في البحر المتوسط كحقل ظهر وغيره من الحقول الآخرى الأقل حجما، حيث تزيد احتياطات مصر من الغاز بشكل كبير لتصل مصر إلى المركز 13 عالميا والثاني في إفريقيا والخامس على مستوى الشرق الأوسط وإفريقيا، وجعلها مقرا رسميا لمنتدى شرق المتوسط باعتبارها من أكبر الدول المنتجة للغاز في إقليم البحر المتوسط.

أشار إلى أنه من المتوقع بلوغ إنتاج مصر من الغاز خلال العام الجاري نحو 73 مليار متر مكعب، حيث يتم استهلاك نحو 65 مليار متر مكعب محليا والمتبقي وقدره 8 مليار متر مكعب سيوجه للتصدير لتوفير عملة صعبة للدولة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
القبض على مسؤولين في قيادات حساسة.. هل تشهد تركيا انقلابًا جديدًا؟