اعلان

اقتصادي يوضح أسباب انخفاض الواردات البترولية

واردات بترولية
واردات بترولية

يقول أحمد مرتضى الخبير الاقتصادي، أن تحقيق اكتشافات نفطية وغازية ضخمة ساهمت في انخفاض واردات مصر من المنتجات البترولية.

وأوضح الخبير الاقتصادي في تصريح خاص لـ "أهل مصر"، أن تطوير قطاع التكرير وزيادة طاقته الإنتاجية ساهم في خفض قيمة فاتورة استيراد مصر من البنزين والسولار خاصة بعد تشغيل معمل مسطرد، كذلك تحقيق مصر الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي واستئناف تصديره بعد إنتاج حقل ظهر.

وأضاف أن اتجاه الدولة لاستخدام الغاز الطبيعي كبديل للمنتجات البترولية السائلة الأخرى مثل توصيل الغاز الطبيعي للمنازل أدى إلى خفض استهلاك غاز البوتاجاز، وبالتالي تراجع الكميات المستوردة من الخارج، اعتماد محطات الكهرباء على استخدام الغاز الطبيعي بدلا من السولار والمازوت، وتطبيق الدولة لخطة تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي بدلا من البنزين.

مشيرا إلى انخفاض المعدلات التشغيلية نتيجة جائحة كورونا منذ بداية العام إلا أنه من المتوقع ارتفاع الطلب في حال انحسار جائحة كورونا لكن بصفه عامه العوامل السابق ذكرها تساهم في انخفاض الواردات البترولية حتى مع انحسار جائحة كورونا.

يذكر أن إجمالي قيمة الواردات من المنتجات البترولية 1. 879 مليار دولار خلال الربع الأول لعام 2021 مقابل 2. 121 مليار دولار خلال نفس الربع لعام 2020 بنسبة انخفاض قدرها 11. 4%.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً