اعلان

«سداد مقدم 40% من قيمة الوحدة للمعاشات».. أبرز شروط مبادرة التمويل العقاري الجديدة

مبادرة التمويل العقاري 3%
مبادرة التمويل العقاري 3%
كتب : سحر نصر

يبحث عدد كبير من العملاء عن كيفية الاستفادة من مبادرة التمويل العقاري الجديدة والحصول على شقة ضمن المبادرة.

ووضع البنك المركزى عددًا من الشروط  الخاصة بالحد الأدنى والأقصى للمرتب الشهري للعميل، ولكن استثنى منها بعض الحالات.

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، البنك المركزي ببلورة وإطلاق برنامج جديد للتمويل العقاري لصالح الفئات من محدودي ومتوسطي الدخل لدعم قدرتهم على تملك الوحدات السكنية، وذلك بقروض طويلة الأجل تصل إلى 30 سنة، وبفائدة منخفضة ومبسطة لا تتعدى 3%.

وتستهدف المبادرة شريحة محدودي ومتوسطي الدخل، وتم تخصيص 100 مليار جنيه لدعم المبادرة قابلة للزيادة.

وترصد "أهل مصر" أهم الشروط للاستفادة من المبادرة والحالات التي لا تنطبق عليها الشروط:

- تتيح مبادرة التمويل العقاري الجديدة السماح لأصحاب المعاشات الانضمام للمبادرة التي أطلقها الرئيس، بشرط سداد مقدم 40% من قيمة الوحدة كحد أدنى.

- تم استثناء المصابين وأسر الشهداء (الأقارب حتى الدرجة الثانية) من الشرطة والجيش المتقدمين لحجز الوحدات السكنية من تطبيق شرط الحد الأقصى للدخل، وذلك بالنسبة لملفات الواردة من الصندوق الاجتماعي ودعم التمويل العقاري.

- مراعاة ألا يتعدى عمر العميل في نهاية القرض 75 عاما، مع تحويل المعاش إلى الجهة الممولة، والسماح لذوى الاحتياجات الخاصة الاستفادة من المبادرة.

- يحق للأسرة الاستفادة من مبادرة التمويل العقاري لوحدة سكنية فقط، بشرط عدم استفادة العميل من مبادرات التمويل العقاري السابقة، وذلك بغض النظر عن أي قروض عقارية حصل عليها العميل خارج إطار مبادرات التمويل العقاري.

- بالنسبة للعملاء المستفيدين من المبادرة التمويل العقاري لمتوسطي الدخل الصادرة في ديسمبر 2019 بسعر عائد 8% يمكن الانضمام للمبادرة الجديدة مع ضرورة تطابق شروط المبادرة عليهم، وبذلك يمكن تعديل سعر العائد ليصبح 3% متناقص بدلا من 8%، كما يتم تعديل مدة القرض لتصل إلى 30 عاما بدلا من 20 عاما.

- يجب أن تكون الوحدة بغرض السكن الدائم وليست للإسكان السياحي والموسمي، وأن تكون الوحدة جاهزة التشطيب وجاهزة للسكن.

- ألا تقل الفترة التي قضاها العميل في العمل عن 6 أشهر للقطاع الخاص، وعام لأصحاب المهن الحرة، ولا يجوز طلب ضامن حكومي، ويجب أن تكون «مفردات الراتب» المقدمة من المواطن ألا تكون قد تخطت العام.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً