اعلان

بتعويض 540 مليون دولار.. هل انتهت أزمة "إيفر جيفن" بقناة السويس أخيرًا؟

قناة السويس
قناة السويس
كتب : متابعات

وافق مالكو سفينة 'إيفر جيفن' على دفع تعويض قدره 540 مليون دولار لصالح هيئة قناة السويس عن الأضرار التي لحقت بها نتيجة إغلاق الممر الملاحي للقناة لمدة ستة أيام في مارس الماضي، سعيا لطي صفحة الخلافات المستمرة منذ أشهر وإنهاء المواجهة القضائية بين الجانبين.

ونقلت فضائية العربية عن مصادر قولها إن شركة شوي كيسن اليابانية المالكة لسفينة 'إيفر جيفن' ونادي المملكة المتحدة للحماية والتعويض، المسؤول عن تأمين السفينة، توصلا لاتفاق مبدئي مع هيئة قناة السويس لإنهاء النزاع الذي استمر لمدة ثلاثة أشهر، تبادل الطرفان خلالها الاتهامات حول المسؤول عن توقف حركة الملاحة في القناة التي تعتبر أحد أهم شرايين التجارة العالمية.

يبدو أن الجانبين قد توصلا إلى حل وسط: كانت الهيئة طالبت في البداية بتعويضات قدرها 916 مليون دولار، وهو ما رفضه نادي المملكة المتحدة للحماية والتعويض وشركات التأمين الأخرى، وعرضوا بدلا من ذلك دفع 150 مليون دولار فقط.

إيفر جيفن.. قناة السويس

الهيئة ستحصل على قاطرة جديدة: تضمن الاتفاق أيضا حصول هيئة قناة السويس على قاطرة جديدة حديثة، وفقا للمصادر، التي لم توضح هوية الجهة التي ستقدم هذه القاطرة إلى الهيئة، أو ما إذا كان هذا جزءا من التعويض البالغة قيمته 540 مليون دولار. وينص الاتفاق أيضا على ألا تقيم الهيئة أى شكاوى ضد 'شوي كيسن' في المستقبل.

وستتمكن السفينة المحتجزة في منطقة البحيرات المرة منذ أبريل الماضي من العودة للإبحار مجددا بمجرد أن يوقع الجانبان على الاتفاق النهائي.

الهيئة راضية عن الاتفاق: قالت المصادر إن اللجنة القانونية لهيئة قناة السويس راجعت جميع البنود ووافقت عليها، مضيفة أن القيادة السياسية أعطت الضوء الأخضر لإتمام الاتفاق.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والتعاون (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | ضغط من الزعيم