اعلان
اعلان

بعد التوصل لاتفاق تسوية.. سفينة «إيفر جيفن» تغادر قناة السويس الأربعاء

إيفر جيفن.. قناة السويس
إيفر جيفن.. قناة السويس
كتب : متابعات

تودع سفينة "إيفر جيفن" مصر الأربعاء المقبل، بموجب اتفاق التسوية التي توصلت إليه هيئة قناة السويس مع مالكي السفينة التي أغلقت الممر الملاحي لقناة السويس لمدة ستة أيام في مارس الماضي، وفق ما ذكرته وكالة بلومبرج نقلا عن بيان للهيئة .

وسيقام "حفل توقيع" للاتفاق في نفس اليوم قبل السماح للسفينة بمغادرة منطقة البحيرات المرة، حيث ظلت محتجزة لنحو ثلاثة أشهر تقريبا.

وجرى تأكيد صحة هذه الأنباء من جانب كل من نادي المملكة المتحدة للحماية والتعويض، المسؤول عن تأمين السفينة، وشركة المحاماة ستان مارين التي تمثل شركة شوي كيسن المالكة للسفينة وشركات التأمين الخاصة بها.

وقال نادي المملكة المتحدة: "أحرز تقدم جيد، كما جرى التوصل رسميا إلى اتفاق"، وأضاف: "ستجرى استعدادات للإفراج عن السفينة وستقام مراسم بمناسبة الاتفاق في مقر الهيئة بالإسماعيلية في الوقت المناسب".

تعويضات 540 مليون دولار

ولم تصدر أي إعلانات رسمية بشأن بنود الاتفاق حتى الآن، لكن تقارير صحفية أفادت الأسبوع الماضي أن "شوي كيسن" وافقت على دفع تعويض قدره 540 مليون دولار لصالح هيئة قناة السويس، بزيادة كبيرة عن الـ 150 مليون دولار التي كانت الشركة تتمسك بها في السابق.

وخفضت الهيئة في مايو الماضي قيمة التعويضات التي تطالب بها إلى 550 مليون دولار، من 916 مليون دولار سابقا. ومن المتوقع أن تحصل الهيئة على قاطرة جديدة بموجب الاتفاق.

وستعقد محكمة الإسماعيلية الاقتصادية الأحد المقبل جلسة -قد تكون الأخيرة- للنظر في قضية التعويض. وطلب الجانبان من المحكمة أمس تعليق الإجراءات حتى الأحد المقبل لمنحهما فرصة لإنهاء التسوية.

ويبدو أن الأزمة لم تؤثر على إيرادات قناة السويس، التي بلغت 3 مليارات دولار خلال الستة أشهر الأول من العام الحالي، بزيادة 9% تقريبا عن الفترة ذاتها من العام الماضي، وفق ما كشف عنه رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع.

وأظهرت بيانات ميزان المدفوعات الصادرة عن البنك المركزي الأسبوع الماضي للربع الثالث من 2021/2020 ارتفاعا هامشيا في إيرادات قناة السويس لتصل إلى 1.45 مليار دولار.

ومن المتوقع أن تبلغ إيرادات القناة 6 مليارات دولار بنهاية العام.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً