اعلان

العميد خالد الحسيني يكشف تفاصيل جديدة عن العاصمة الإدارية.. ويؤكد: طفرة عمرانية تغير ملامح القطاع العقاري (حوار)

 خالد الحسيني
خالد الحسيني
كتب : سحر نصر

يعد مشروع العاصمة الإدارية الجديدة طفرة عمرانية جديدة ستغير ملامح القطاع العقاري في مصر، ودولة جديدة في الدولة فضلا عن انها ستكون القلب النابض لمصر على مدار العقود القادمة.

من جانبه أجرى 'أهل مصر' حوارا شاملا مع العميد خالد الحسيني، المتحدث الرسمي باسم العاصمة الإدارية الجديدة، للوقوف على أخر مستجدات ونسب تنفيذ مشروع العاصمة الإدارية وموعد انتقال الوزارات فضلا عن فرص الاستثمار المتاحة بالمدينة.

في البداية.. ما هي نسب تنفيذ المشروعات بالعاصمة الإدارية الجديدة؟

جاري تنفيذ عدة مشروعات بالعاصمة الإدارية الجديدة بنسب تنفيذ كبيرة، حيث تعد مجتمعا عمرانيا متكاملا، وتضم الحي الحكومي ويتكون من 34 مبني وزاري ومبني البرلمان المصري ومجلس الوزراء وتجاوزت نسب الإنجاز به 96%.

وتصل نسبه الإنجاز بمبني هيئة الرقابة الإدارية بالحي الحكومي تجاوزت 99%، وتم الانتهاء من الأعمال الخرسانية لمجلس الشيوخ وجاري أعمال التشطيب بنسبه انجاز 68%، نسبه التنفيذ بمدينة الثقافة والمعرفة 95%، والمدينة الرياضية 100%، فضلا عن أن نسبه النهر الأخضر تجاوز 40%.

موعد الانتقال الفعلي الي العاصمة الإدارية الجديدة؟

نسب تنفيذ العاصمة الإدارية بالمرحلة الأولى مرتفعه جدا، والافتتاح التجريبي للمشروع نهاية العام الجاري ولكن الافتتاح الفعلي للعاصمة كمشروعات سكنية وخدمات في 2024.

هل هناك مخطط لزيادات سعرية في أسعار الأراضي الفترة القادمة؟

الدولة لديها توجهات لرفع أسعار الأراضي المطروحه علي المستثمرين خلال الفترة المقبلة بنسبة لا تقل عن 20%.

متى تم الإعلان عن المشروع ومساحة العاصمة الإدارية الجديد؟

المساحة الإجمالية للمدينة تبلغ 170 ألف فدان، وعدد السكان عند اكتمال نمو المدينة 6.5 مليون نسمة، فرص العمل المتولدة حوالي 2 مليون فرصة عمل، وأعلنت الحكومة عن مشروع العاصمة الإدارية الجديدة في مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري يوم 13 مارس 2015، وتقع العاصمة الجديدة بين إقليم القاهرة الكبرى وإقليم قناة السويس بالقرب من الطريق الدائري الإقليمي وطريق القاهرة/السويس.

ومن المخطط أن تكون العاصمة الإدارية الجديدة مقراً للبرلمان والرئاسة والوزارات الرئيسية، وكذلك السفارات الأجنبية ويتضمن المشروع أيضاً متنزه رئيسي ومطار دولي.

خطة شركة العاصمة الإدارية لتشجيع الاستثمار العقاري؟

شركة العاصمة الإدارية تضع خطة طموحة لبناء المدينة خلال وقت وجيز وذلك أدى لحالة تسويق كبيرة وحركة انشائية ضخمة، والسوق العقاري المصري لا يزال الاكثر جذبا للاستثمارات المحلية والخارجية، والاستثمار العقاري يعد الملاذ الآن لمدخرات الكثير من المصريين.

الافتتاح التجريبي للعاصمة الإدارية الجديدة نهاية العام الجاري

معدل تنفيذ مشروع سكن العاملين بالعاصمة الإدارية

المشروع خطوة هامة تهدف الي التيسير علي العاملين بالمؤسسات والهيئات التي ستنتقل إلى العاصمة الإدارية الجديدة، لافتا الي أن الدولة ووزارة الإسكان توفر وحدات سكنية بديلة بالقرب من الحي الحكومي لمن يرغب في الانتقال وتوفر مواصلات لمن لا يرغب ويحصل علي بدل انتقال .

وانتهت وزارة الإسكان من تنفيذ 10 ألاف وحدة سكنية تقريبا بمشروع العاملين بالعاصمة الإدارية الجديدة وتجاوزت نسبة الإنجاز الـ90%، وجاري تنفيذ عدد 5 ألاف وحدة آخرين.

ومستوى تشطيب الوحدات جيد ومساحات متنوعة تصل الي 120 مترا، بأسعار مناسبة يراعي فيها البعد الاجتماعي فضلا عن وزارة الإسكان نزعت قيمه الأرض وقيمة المرافق.

 العميد خالد الحسيني

كيف ساهمت الدولة في دعم العاملين راغبي الانتقال للعاصمة؟

الدولة تقدم تسهيلات مادية كبيرة لسداد ثمن الوحدة السكنية بمشروع العاملين بالعاصمة الإدارية الجديدة، أنه سيتم زيادة مرتبات الموظفين الراغبين في الانتقال للعاصمة الإدارية الجديدة بقيمة تتراوح من 3 ألاف إلى 4 آلاف جنيه مساهمة من الدولة في القسط الشهري للوحدة السكنية.

وقيمة الزيادة مرتبطة بالكادر الوظيفي للعاملين، درجة مدير عام فأعلي تبلغ قيمة الزيادة 4 آلاف جنيه وما دون ذلك 3 آلاف جنيه، ونقدر نقول الموظف هياخد الوحدة ببلاش بعد دعم الدولة.

وكان الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أكد في حوار سابق له علي أن مشروع سكن العاملين بالعاصمة الإدارية الجديدة يعد نقلة نوعية حيث بلغ إجمالي استثمارات المشروع تقريبا 5 مليار جنيه، لافتا الي أن نسبه الإنجاز بالمشروع بلغت 97% تقريبا.

وأوضح ان المشروع يضم 9024 وحدة سكنية بإجمالي 376 عمارة، بإجمالي استثمارات 3.2 مليار جنيه للمرحلة الأولي من المشروع، مؤكدا علي أنه من المقرر الانتهاء من المشروع بالكامل من خدمات ومرافق من كهرباء وصرف وغاز طبيعي نهاية الشهر الجاري.

وأضاف أن تخصيص وحدات المنتقلين للعاصمة الإدارية الجديدة من موظفي الدول يتم وفقا لمجموعة من القواعد تنظمها وزارة التخطيط، لافتا الي أنه سيتم طرح الوحدات لجميع الدرجات الوظيفية حتي درجة مدير عام .

ولفت الجزار الي أنه سيتقدم موظفي كل وزارة من العاملين بالعاصمة الإدارية الجديدة علي الوحدات بالمشروع ويقوموا بتسجيل الرغبات، ومن ثم يتم فحص الطلبات ثم بعد ذلك يتم التخصيص للمتقدمين.

وفيما يتعلق بمبادرة التمويل العقاري الجديدة بنسبة فائدة 3% أكد الجزار علي أن الوزارة لديها عدد كبير من الوحدات السكنية الجاهزة التي سيتم طرحها ضمن المبادرة من ضمنها مشروعات سكن مصر ودار مصر.

وأكد علي أن الوزارة تدرس طرح وحدات مشروع سكن العاملين بالعاصمة الإدارية الجديدة ضمن مبادرة التمويل العقاري الجديدة بنسبه فائدة 3% وفترات سداد تصل الي 30 سنه، موضحا أنه سيتم الاتفاق مع الجهات الممولة لطرح الوحدات بالية التمويل.

موقف تنفيذ الحي الدبلوماسي ..وسعر متر الأرض به؟

الحي الدبلوماسي يعد من أهم المناطق بالعاصمة الإدارية الجديدة حيث وصل عدد الطلبات المقدمة 60 طلب من سفارات مختلفة، لافتا الي أنه جاري دراسة الطلبات والبت فيها بمجرد من الانتهاء منها، وسعر المتر بمنطقة السفارات تبلغ ٥٠٠ دولار للمتر، مشيرا الي أن النسبه البنائية للسفارات تبلغ ٢٥% من إجمالي مساحة الأرض المخصصة.

وأول محفز في إتمام المشروعات في العاصمة الإدارية الجديدة، هي الإرادة والعزيمة القوية والتخطيط الجيد وتشجيع القيادة السياسية.

ما هو معدل تنفيذ منطقة الأبراج بالعاصمة الإدارية؟ وارتفاع الأبراج؟

جاري إنشاء البرج الأيقوني الأطول في القارة الإفريقية، وأيضا عددًا من المشروعات الصخمة، وكل هذا لم تتحمل فيه الدولة مليما واحدًا، لأن مشروع العاصمة هو مشروع استثماري بالدرجة الأولى.

ووصل ارتفاع الأبراج لنحو 250 مترًا بمساحة 60 طابقًا، من الطول المقرر بـ400 متراً للأبراج؛ وتم وضع التخطيطات اللازمة بالفعل للمرحلة الثانية من تنفيذ مشروعات العاصمة الإدارية على كامل المساحة.

وتابع أن مجلس الإدارة في شركة العاصمة الإدارية، برئاسة اللواء أحمد زكي عايدن انعقد وتم إعادة التخطيط وتدقيق المخططات بشكل قوي، لبدء تنفيذ المرحلة الثانية في العاصمة عقب عامين من انتقال موظفي العاصمة الإدارية.

ولفت الي أنه جاري إنشاء البرج الأيقوني الأطول في القارة الإفريقية، وأيضا عددًا من المشروعات الصخمة، وكل هذا لم تتحمل فيه الدولة مليما واحدًا، لأن مشروع العاصمة هو مشروع استثماري بالدرجة الأولى.

إلى أي مدى اعتمدت شركة العاصمة علي العمالة الأجنبية؟.. وما هي خطة الدولة لتأهيل العمالة المصرية؟

شركة العاصمة تعتمد علي خبراء أجانب في عملية إنشاء وتصميم ناطحات السحاب، لأن في مصر لم نعهد مثل هذه المباني العملاقة التي يصل طولها لنحو 400 متر، وأطول المباني لدينا في القاهرة الكبرى هي أبراج البنك الأهلي ووزارة الخارجية، كأطول المباني المعروفة في مصر، لذلك كان يجب أن نأتي بأهل الخبرة، وبالفعل التكلفة مرتفعة.

و نسبة العمالة الأجنبية بلغت نحو 15-20% والنسبة الأخرى هي عمالة مصرية، وهذا الأمر نظمه القانون المصري بضرورة تحديد النسبة الأكبر من العمالة المصرية في أي مشروع قومي ويوجد في شروط التعاقد 'نقل الخبرة'.

ولفت الي أن الشركة ترحب بكافة المطورين العقاريين، ولدينا شروط خاصة بالعقد بالنسبة للاشتراطات البنائية في نسبة الحجم التجاري من العقار، أو حجم الشارع أو طول العقار أو التشطيب، وأيضا اشتراطات تتعلق بالنواحي المادية، واشتراطات أخرى في مدة التنفيذ.

كيف أثرت تداعيات فيروس كورونا المستجد على معدلات التنفيذ بالعاصمة الإدارية؟

أزمة فيروس كورونا أثرت بشكل ملحوظ علي معدلات التنفيذ بالمشروع فضروريات التباعد التي فرضها الفيروس، حدت من حجم العمل وعدد العمالة في العاصمة، موضحا أنه في بداية الأزمة ووجود حظر تجوال أدى لإنقاص شفتان من قوة العمل، مما أثر بشكل كبير على مدة التنفيذ،

وأثر علي معدلات بيع الأراضي للمستثمرين وتأخر البت في القرارات ولكن مع عودة واستئناف العمل تم البت في عدد كبير من القرارات وتخصيص الأراضي.

ما موقف الشركات المتعثرة في التنفيذ بالعاصمة؟.. والإجراءات القانونية التي تم اتخاذها؟

شركة العاصمة الإدارية الجديدة أصدرت عدد 12 إنذار لشركات التطوير العقاري المتعثرة في التنفيذ وتواجه عائق في استكمال تنفيذ مشروعاتها وفقا للمخطط الزمني المحدد، وأوضح ان هناك شركة عقارية تنازلت عن أحد قطع الأراضي المخصصة لها وتم استرداد الأرض.

وتابع أنه تم توقيع غرامة تأخير لان معدلات التنفيذ لا تتناسب مع المتفق عليه بالإضافة الي الحصول علي فرصة أخري لاستكمال المشروع.

ولفت الي أن الشركة اتخذت تلك الخطوة لطمأنه العملاء وتحفيزهم للشراء في مشروعات العاصمة الإدارية، موضحا أن «العاصمة الإدارية» ستقوم بسداد مستحقات العملاء الذين اشتروا لدى الشركات المتعثرة في تنفيذ مشروعاتها أو الراغبة في التنازل عن أراضيها بالمدينة من حصيلة الأقساط التي سددتها الشركات عن قيمة الأرض.

و في حالة استرجاع أرض المشروع تخصم شركة العاصمة الإدارية 15% من قيمة الأرض مصاريف إدارية، بالإضافة إلى 3% مقابل استخدام الأرض، وباقي المبلغ سيتم توزيعه على العملاء لاسترداد جميع مستحقاتهم، وما يتبقى يعود إلى الشركة أو المطور الذي تنازل عن الأرض.

وأشار إلى أنه بمجرد إخطار شركة العاصمة الإدارية بالتوقف عن المشروع والرغبة في استراد قيمة الأقساط، تقوم شركة العاصمة بدورها بإصدار تعليمات للشركة بدعوة العملاء في مقر شركة العاصمة للإشراف على استرداد مستحقاتهم والتأكد من حصولهم عليها بالكامل.

ما تفسيرك للتفاوت في الأسعار في العاصمة الإدارية الجديدة؟ وهل هي ظاهرة صحية أم مضرة؟

التفاوت في الأسعار في العاصمة الإدارية الجديدة أمر طبيعي لأن تحكمها قانون العرض والطلب، وأمر منطقي خاصة أنه مرتبط بنوعيه المنتج وحجم الشركة المنفذة والمساحات الخضراء والمناطق الترفيهية ونوع وشكل الوحدة السكنية.

ما تقيمك لدخول الشركات العقارية الجديدة للاستثمار في العاصمة في أولى مشروعاتها؟

من خلال التجربة الفعلية والتعامل مع الشركات العقارية معظم الشركات الجديدة لم تتعثر حتي الآن ومعدلات التنفيذ بمشروعتها جيدة وسداد الأقساط في موعدها، وأكد علي أن شركة العاصمة الإدارية الجديدة تتعامل مع كل شركة كنموذج منفصل وتدرس كافة الأوراق الخاصة بها دراسة جيدة قبل قرار التخصيص.

ما نوع التسهيلات التي تقدمها شركة العاصمة الإدارية للشركات العقارية؟

مفيش شك أن أزمة فيروس كورونا أثرت علي العملاء وتم خفض المرتبات بنسبة كبيرة وواجه عدد كبير من العملاء في سداد الأقساط وبالتالي انعكس عن المطور العقاري وقدرته علي استكمال المشروع، لذلك قرر مجلس الإدارة بشركة العاصمة الإدارية التعامل مع شركة كحالة فردية وفي حالة ثبات بالأوراق وجود تعثر تقدم العاصمة تسهيلات الأزمة والدعم الأزم الذي يمكنه من استكمال مشروعه.

هل في طروحات جديدة للأراضي خلال الفترة المقبلة؟

لا يوجد طرح مجمع للأراضي حتي الأن بالعاصمة خاصة أنه تم طرح 3 مراحل من الطروحات، الطرح الأول كان بشمال الحي السكني السابع ومنطقة الحي الدبلوماسي بمساحة 1700 فدان وتم بيعها بالكامل، والطرح الثاني بمنطقة R7 وتم بيعه بالكامل، والطرح الثالث بـR8 وتم بيع مساحات كبيرة به.

وهناك اقبال كبير في منطقة الداون تاون بأنشطة متنوعة إداري تجاري إداري وتعليمي، وسيتم طرح جديد بمجرد الانتهاء من الطروحات الحالية وبيع كامل الأرض.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (0-0) في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | ضغط شرس من الاهلي