اعلان

خبراء يكشفون أسباب ظهور الاقتصاد المصري ضمن قائمة أكبر الاقتصادات العربية بعام 2021

الاقتصاد المصري- صورة أرشيفية
الاقتصاد المصري- صورة أرشيفية
كتب : مي طارق

تتوالى الإشادات الدولية بالاقتصاد المصري خلال الآونة الأخيرة، على الرغم من التداعيات السلبية لانتشار جائحة فيروس كورونا بمختلف دول العالم، إلا أن مصر حصلت على المركز الثالث في قائمة أكبر 5 اقتصاديات عربية بعد السعودية والإمارات.

جاء ذلك وفقًا لأحدث تقارير مجلة فوربس الشرق الأوسط الأمريكية، الأمر الذي يعكس مدى تحسين أداء المؤشرات الاقتصادية وزيادة معدلات النمو المرتقبة.

مصر تتصدر قائمة أكبر 5 اقتصاديات عربية

ومن جانبه، قال محمد محمود، الخبير الاقتصادي، إن الاقتصاد المصري احتل المرتبة الثالثة ضمن أكبر اقتصاد عربي لهذا العام 2021، وذلك جاء بناءًا على ترتيب الاقتصادات العربية للناتج المحلي الإجمالي المتوقع بنهاية العام الجاري، وبشكل عام الاقتصاد المصري، متوقع أن يصل الناتج المحلي إلى 394.3 مليار دولار مقابل 361.8 مليار دولار في عام 2020، وهى تقريباً نفس مؤشرات الاقتصاد الإماراتي، بقيمة متوقعة 401 مليار دولار تقريباً، وبفارق كبير عن اقتصاد العراق المتوقع أن يصل إلى 190.7 مليار دولار.

الاقتصاد المصري واعد

وأضاف محمود، في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أن الناتج المحلي الإجمالي هو عبارة عن كمية السلع والخدمات المنتجة في المجتمع خلال فترة معينة، وبالتالي فهو أحد أهم المؤشرات التي تعكس قوة الاقتصاد الوطني، موضحا أن مصر تمتلك كافة المقومات الأساسية والتي تكمنها من النجاح الاقتصادي، وهذا التقرير يؤكد أن الاقتصاد المصري هو اقتصاد واعد وقوي.

394.3 مليار دولار إجمالي الناتج المحلي لمصر

وأوضح الخبير، أن الاقتصاد المصري يتميز عن باقي الاقتصادات العربية النفطية بوجود هيكل صناعي وخدمات متنوع إلى حد ما، حيث لا يعتمد الاقتصاد المصري بشكل كبير على النفط بعكس السعودية والإمارات.

المشكلات الاقتصادية في المنطقة العربية

وأشار محمود، إلى أن أحد أهم المشكلات الاقتصادية في المنطقة العربية هو عدم تنوع الهياكل الاقتصادية ، وهناك جهود في هذا الصدد وخصوصاً في الخليج العربي، حيث تقوم بتخفيض نسب اعتماد الاقتصاد على النفط من خلال الاهتمام بقطاعات السياحة والصناعة.

محمد محمود الخبير الاقتصادى

برنامج الإصلاح الاقتصادي

وفي السياق ذاته، قال الدكتور محمد راشد الخبير الاقتصادي، والمدرس بكلية السياسة والاقتصاد جامعة بني سويف، إن الاقتصاد المصري اقترب من وصول الناتج المحلي الإجمالي إلى 400 مليار دولار، في قائمة أكبر الاقتصادات العربية، متوقعًا فى القريب العاجل سيقتنص المركز الثاني بدلا من المرتبة الثالثة، نتيجة للطفرة المحققة في معدلات النمو الاقتصادي بعد تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي باستثناء عام الكورونا.

ارتفاع معدلات النمو الاقتصادي

وأضاف راشد، في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أن الاقتصاد المصري استطاع تحقيق معدل نمو اقتصادي موجب يقدر بـ 2.8% خلال العام المالي الماضي، المسمى بعام الكورونا ضمن 18 اقتصاد فقط على مستوى العالم، فى الوقت الذى حققت فيه باقية دول العالم تراجع ملحوظ بمعدلات النمو الاقتصادي ، كما ساعد على احتلال مصر لهذه المرتبة هو تصدرها قائمة أكثر الدول جذبًا للاستثمارات الأجنبية المباشرة على مستوى القارة الإفريقية والمركز الثانى عربيا.

استقرار السياسات الضريبية والمصرفية

وأوضح المدرس بكلية السياسة والاقتصاد جامعة بني سويف، أن مصر تتمتع بالمناخ الجاذب للاستثمار وبنية تحتية قوية وسياسات ضريبية ونقدية مستقرة وقيادة سياسية طموحة تعمل بكافة السبل على الارتقاء بقدرات وإمكانيات الدولة المصرية، واستغلال كل مقدراتها وأصولها والتوجيه نحو تيسير الإجراءات للمستثمرين ودعم السياسات المحفزة للقطاع الخاص بوجه عام، وهو ما سينعكس إيجابًا على النمو السريع للناتج المحلي الإجمالي مما يسهم فى خلق المزيد من فرص العمل والارتقاء بمستوى معيشة المواطنين وهو ما يحقق ما يسمى بالنمو الاحتوائى.

محمد راشد المدرس بكلية السياسة والاقتصاد جامعة بني سويف

يذكر أن، مجلة فوربس الشرق الأوسط، اختارت الاقتصاد المصري كأفضل ثالث اقتصاد بالمنطقة العربية، وذلك حسب الناتج المحلي لكل دولة، حيث احتفظت السعودية بالمركز الأول لقائمة أكبر الاقتصادات العربية لعام 2021، وتوقعت وصول ناتجها المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية إلى 804.9 مليار دولار بنهاية هذا العام، واقتنصت الإمارات المركز الثاني عربيا مع تسجيل ناتجها المحلي الإجمالي 401.5 مليار دولار في 2021، مقارنة بقيمة بلغت 354.3 مليار دولار، ثم حصدت مصر في المركز الثالت بناتج إجمالي قدره 394.3 مليار دولار في 2021، ووناتج إجمالي 361.8 مليار دولار في 2020.

و جاءت العراق في المركز الرابع بـ190.7 مليار دولار في 2021، و172.119 مليار دولار في 2020، وحافظت قطر على مركزها الخامس هذا العام حيث سيبلغ ناتجها المحلي الإجمالي 166 مليار دولار هذا العام، مقابل 146.1 مليار دولار في 2020.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً