اعلان

تصدر في نوفمبر.. مزايا أول عملة بلاستيكية في مصر (صور)

أول عملة بلاستيكية في مصر
أول عملة بلاستيكية في مصر

قال محمد محمود عبد الرحيم، الباحث اقتصادي، إنه خلال الربع الأخير من عام 2020 ووفقا للبيانات الرسمية بلغ حجم النقد المتداول خارج البنك المركزي المصري، نحو 677.364 مليار جنيها، وبلغت قيمة العملات المساعدة حوالي 735 مليون جنيها وتنقسم إلى 39 مليون جنيها عملة ورقية، وهي الأقل في التداول بالمقارنة مع العملة المعدنية، وحوالي و 696 مليون جنيها عملة معدنية.

وأضاف 'الباحث الاقتصادي، أنه بنهاية يوليو من عام 2020، كانت الفئة الأكثر تدوال هي الـ200 جنيه بقيمة بلغت 435 مليار جنيها تقريبا، ثم 189 مليار جنيه تقريبا فئة الـ100 جنيه، 29.4 مليار جنيها فئة 50 جنيه.

ولفت 'عبدالرحيم'، أن البنك المركزي يعتزم إصدار أول عملة بلاستيكية في مصر بداية نوفمبر المقبل، وسوف يقوم البنك المركزي بطباعة فئات 10 جنيهات و20 جنيها بشكل متتابع وذلك من خلال المطبعة الجديدة للبنك المركزي الذي أنشائها خصيصا بالتنسيق مع مركز الوثائق المؤمنة بشأن توفير المواد الخام المتطورة وفق أحدث المعايير العالمية لأوراق النقد.

وأوضح أن العملة البلاستيكية الجديدة التي سيتم إصدارها بالعاصمة الإدارية الجديدة تمتاز بعدة مزايا:

المادة المستخدمة في طباعة الفئات الجديدة ستكون مختلفة وغير تقليدية.

تعتبر نوع من أنواع البلاستيك ولكنها ليست بلاستيك تقليدي كما يعتقد البعض.

مصنوعة من «البوليمر» وهي مادة الطباعة الجديدة.

عمرها الافتراضي أطول نسبياً بالمقارنة بالعملة الورقية التقليدية العادية.

ذات تكلفة منخفضة بسبب ارتفاع معدل عمرها الافتراضي.

يصعب تزويرها.

مادة غير ضارة بالبيئة.

مقاومة للماء والتراب.

الطبعة الجديدة

وأضاف 'محمود'، أن مصر ستبدأ في تنفيذ الطبعة الجديدة على الأرجح ستكون البداية من فئة الـ'10 جنيهات'، والبنك المركزي سوف يبدأ في تنفيذه الطبعة الجديدة بالعاصمة الإدارية الجديدة، مؤكدا أن العملات غالبا ما تعبر عن تراث وإنجازات الدولة، كما أن مصر غنية بأماكن يمكن وضعها مستقبلا علي فئات جديدة أخرى، موضحاً أن هناك معالم مثل برج القاهرة ومكتبة الإسكندرية وجامعة القاهرة ومسجد المؤيد شيخ ومجموعة قلاوون والمتحف المصري الكبير ومبنى هيئة قناة السويس التاريخي، وغير ذلك من المعالم.

وبخصوص تدوال العملة وإلغاء التداول بالعملة القديمة، أكد الخبير الاقتصادي، أن البنك المركزي يضمن تداول أي ورقة نقدية صادرة عنه 'ما لم ينص بخلاف ذلك'، كما أن البنكنوت الجديد سيتم تداوله بشكل تدريجي، وسيتم تداول كل الفئات النقدية الجديدة في وقت واحد.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رئيس الوزراء الإسباني يعلن الاعتراف بدولة فلسطين