اعلان
اعلان

أسباب اتجاه ساويرس للاستثمار بالبورصة وصناعة الذهب

محمد عبد الهادى خبير اقتصادي
محمد عبد الهادى خبير اقتصادي

أعلن رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس، عن إنشاء صندوق للاستثمار في الذهب بأصول تزيد قيمتها عن 1.4 مليار دولار.

ساويرس أكبر مستثمر بسوق المال

من جانبه قال محمد عبدالهادي خبير سوق المال، إن ساويرس يسعى دائما للبحث عن الفرص الاستثمارية إينما وجدت، مشيرا إلى أنه في الأصل من أكثر المستثمرين في سوق الأوراق المالية من خلال قيد شركاته التي حققت ارتفاعات قويه خاصة في القطاعات والشركات الخاصة بالاتصالات.

وأوضح عبدالهادي لـ'أهل مصر'، أن ساويرس استفاد من طرح تلك الشركات في القيد البورصة وتحقيق وفرات كبيرة من ارتفاع الأسهم وبالتالي فإنه يتوجه كل فتره الي قطاعات آخرى، لافتا إلى أنه يسعى إلى اتباع خطوات ثابتة في الاستثمار منها تحديد القطاع الأكثر رواجا ثم يبدأ في الاستثمار المباشر مثل شركات المحمول.

خطة ساويرس لمضاعفة أرباحه

وأضاف الخبير الاقتصادي، أن ساويرس يستفيد من كون الاستثمار جديد وعندما يحقق وفرات كبيرة من الاستثمار المباشر بشرط مجال جديد، ثم يبدأ في طرحه بالبورصة لتحقيق وفرات من خلال إضافة أكبر عدد من المستثمرين ومن خلال ارتفاع أسعاره يحقق مضاعفات ربحيه آخرى.

وأشار منذ فتره اتجه ساويرس إلى توجه استثماراته المباشرة بنفس الأسلوب والطريقة نحو الاستثمار المباشر في الذهب والتنقيب ثم يقوم بإنشاء صندوق استثماري لإضافة أكبر عدد ممكن من المستثمرين والتوجه إلى شراء أسهم التعدين وبالتالي فإن قطار الاستثمار الناجح لرجل الأعمال هو الاستثمار بالبورصة والطريق النهائي لكافه استثماراته المباشرة.

- حقيقة رفض سنتماين عرض إيديفور

وعلى جانب آخر، كانت شركة إنديفور للتعدين قدمت على عرض استحواذ على شركة سنتماين منذ عام ونصف قبل العرض بالرفض، حسب تصريح شركة إنديفور.

وعلق مصدر، أن شركة سنتماين من الشركات المقيدة بالبورصة وكذلك شركة إنديفور وقانونا من حق أي شركة التقدم للاستحواذ على أي شركة آخرى مقيدة بالبورصة.

وأوضح أن إنديفور قدمت العرض الخاص بها وهو مجرد شراء اسهم ، وقد طالبت سنتماين عمل افصاح لدفاتر إنديفور حيث ان سنتماين لا توجد لديها اى ديون للبنوك ولا تتعامل مع اى شركة مديونة، ولكنه رفض عمل افصاح للدفاتر حيث إن الشركة مديونة بحوالي 700 مليون دولار للبنوك، وهذا التقرير نشرته سنتماين على البورصة وبالتالي انسحب المستثمرين لعدم تحمل ديون الشركة ،وانسحبت شركة إنديفور بعرضها.

حكاية صندوق استثمر الذهب وكورونا

وعن الإعلان عن صندوق الذهب، أوضح المصدر أن ساويرس يشتري اسهم شركات فقط، وليس مكتشف أو مصنع، موضحا أن الهدف من الصندوق هو شراء أسهم وليس صناعة تعدين أو اكتشاف مناجم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
نرفع السعر ولا لا؟.. رغيف الخبز المدعم حائر بين أصحاب المخابز ووزارة التموين