اعلان

أستاذ اقتصاد: زيادة صادرات الغاز الطبيعي 315% خلال الربع الأول من العام الجاري

زيادة صادرات الغازالطبيعي

د.محمد راشد
د.محمد راشد

نجح قطاع البترول في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعى، لتبدأ مرحلة جديدة في الاقتصاد البترولي لتعود مصر مرة أخرى لتصدير الغاز بعد أن تحولت لمستوردة.

صادرات مصر من الغاز

يرى الدكتور محمد راشد، أستاذ الاقتصاد جامعة بني سويف، أن صادرات مصر من الغاز شهدت نموا ملموسا خلال النصف الأول من عام 2021 مقارنة بالنصف الاول من عام 2020.

وأوضح راشد في تصريح خاص لـ 'أهل مصر'، أن صادرات مصر شهدت انخفاض فى عام 2020 نظرا لانخفاض أسعار الغاز عالميا وتراجع الجدوى الإقتصادية لتصديره بعد أزمة فيروس كورونا علاوة على عودة مصنع دمياط للغاز المسال للعمل مرة أخرى بكامل طاقته الإنتاجية البالغ قدرها 5 مليون طن سنويا، للاستفادة من الطفرة الكبيرة والاكتشافات العملاقة التي حققتها مصر فى إنتاج الغاز مؤخرا في عهد الرئيس السيسي لتصبح مصر مركز إقليمي مهم للغاية في إنتاج وتصدير الغاز الطبيعي، مضيفًا أن مصر أصبحت المقر الرسمي لمنتدى شرق المتوسط.

وأشار إلى نمو صادرت مصر من الغاز الطبيعي بنحو 315% خلال الربع الأول من العام الجاري مقارنة بنظيره من العام السابق عليه بينما بلغت الصادرات من الغاز خلال الربع الثاني من العام الجاري أكثر من 4 مليون طن، وهو ما أسهم فى نمو الصادرات المصرية بوجه عام بنحو 30% خلال النصف الأول من العام الجاري مقارنة بنظيره من العام السابق عليه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والاتحاد السكندري في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | التشكيل