اعلان

بيانات التضخم الأمريكية تحرك الأسواق.. أرقام

مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع
مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع
كتب : وكالات

صدرت بيانات التضخم منذ لحظات وسجل مؤشر أسعار المنتجين الأساسي (باستثناء الغذاء والطاقة) على مدى شهري 0.6% فيما كان التقدير أن يصل إلى 0.5%، أما مؤشر أسعار المنتجين الأساسي السنوي فقد سجل ارتفاعًا إلى 6.7% وكان المتوقع أن يقف عند 6.6%.

وبالنسبة لمؤشر أسعار المنتجين الشهري، سجل 0.7% ارتفاعًا إلى وكان التقدير أن يسجل 0.6%، أما على المدى السنوي فقد سجل مؤشر أسعار المنتجين ارتفاعًا إلى 8.3% وكان التقدير أن يصل إلى 8.2%.

وينظر المجتمع الاقتصادي لهذه البيانات باهتمام كبير، إذ تؤثر بيانات التضخم في قرار الفيدرالي بشأن التشديد ومدى قربه. ويطالب أعضاء الفيدرالي خلال اليومين الماضيين بالبدء في التشديد وتقليص مشتريات الأصول قبل نهاية العام من أجل السيطرة على التضخم، وقال عضو الفيدرالي، كابلان، أنه على الرغم من بيانات التوظيف السيئة، يمكن للاقتصاد الأمريكي البدء في التشديد من سياساته النقدية، لأن الاقتصاد ينتج الكثير من فرص العمل.

وقرر المركزي الأوربي أمس، التباطؤ في شراء السندات ورفع التوقعات بشأن التضخم. وأوضح صانعو السياسات أن التغيير كان 'إعادة ضبط' وليس 'تناقصًا' حيث تم تطبيق التغيير على برنامج الشراء خلال فترة الوباء (PEPP) وليس برنامج شراء الأصول (APP).

السوق الآن

ويسجل الذهب في هذه اللحظات 1798 دولارًا لأوقية بزيادة 0.2%، فيما تسجل عقود الذهب دولارًا للأوقية .

ويسجل النفط 69.33 دولارًا للبرميل بزيادة 1.79%، أما خام برنت فيتحدد سعره عند 72.63 دولارًا للبرميل بزيادة 1.71%.

ويسجل {{942611|مؤشر الدولار الأمريكي}} في هذه الأثناء 92.39 منخفضًا بنحو 0.1%، فيما يقف زوج الدولار ليرة تركية عند 8.4078 منخفضًا بنحو 0.26%.

علق الاقتصادي المخضرم محمد العريان على بيانات التضخم الأمريكية قائلًا: 'علامات آخرى على تفحل التضخم ولا يبدو أن الأمر يقتصر على الولايات المتحدة الأمريكية، هناك علامات جديدة تؤكد أن التضخم لم يعد مؤقتًا'.

وبارتفاع معدلات التضخم، يبدو أن الضعط سيزيد على الفيدرالي من أجل التعجيل بإعلان التشديد قبل نهاية العام الحالي، للسيطرة على التضخم، ومع ارتفاع المؤشرات وفي ظل خطوة المركزي الأوروبي أمس وتصريحات أعضاء الفيدرالي، يتوقع أغلب الاقتصاديون أن الفيدرالي سيقدم على التشديد مما سيقوي من الدولار الأمريكي ويؤثر على الذهب الذي يتحرك عكسيًا.

ويذكر أن البنك المركزي الروسي كان قد أعلن منذ قليل، عن رفعه للفائدة للمرة الخامسة على التوالي لتصبح 6.75%، بعد زيادتها بنسبة 0.25%.

وعلقت عضوة الفيدرالي، ميستر، على النتائج قائلة إنها تتوقع أن يظل التضخم على ارتفاع هذا العام ويتراجع في العام المقبل، وأضافت أنها ترى مخاطر صعودية لتوقعات التضخم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً