اعلان

وزيرة التخطيط: الخسائر المتوقعة لفيروس كورونا عالميا نحو 22 تريليون دولار

الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط
الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط

قالت هاله السعيد، وزير التخطيط، إن مؤتمر قمة مصر الاقتصادية يتناول كافة القضايا على الصعيدين العالمي والمخلي، مشيرة إلى أن أزمة فيروس كورونا لها تاثير على الاقتصاديات العالمية، وبلغت الخسائر خلال الثلاث سنوات المقبلة نحو 22 تريليون دولار.

وأضافت السعيد، خلال كلمتها بـ قمة مصر الاقتصادية، أن تلك الأزمة أثرت على كل جوانب الاقتصاد، وكذلك معدلات الفقر والنظام الاجتماعي، كما أن معدلات النمو العالمي تأثرت نتيجة المتحور لكورونا، ما كان له تأثير الأسواق، ما أثر على الطلب، ما أثر على مؤشرات التورديد، نتيجة اضطراب خدمات الشحن وارتفاع أسعار النفط، وارتفعت أسعار النفط لما بين 50 ل80٪.

وأكدت، أن مصر لم تكن منعزلة عن أزمة فيروس كورونا، ولكن الإصلاح الاقتصادي كان له دور إيجابي، موضحا أن الإصلاحات الهيكلية والجذرية ساهمت في تواجد مزيد من الاستثمارات في البينة التحتية، حيث 3.6 ترليون جنيه من 201‪5 حتى 202‪2.

كما ارتفع نصيب الفرد من الاستثمارات العاملة بنسبة 450 %، كما أن ارتفاع معدلات النمو والحزمة الاقتصادية التي واجه بها الرئيس عبد الفتاح السيسي كان لها تأثير في موجهة الأحد، عبر استمرار المشروعات القومية، وهو ما يدعو للفخر.

وأوضحت وزيرة التخطيط، أن حياة كريمة ساعدت على خفض معدلات الفقر لـ 11%، حيث تم توفير نحو 700 مليار جنيه، ما يعادل 52 مليار دولار، ما ساهم في توفير مزيد من فرص العمل المختلفة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً