اعلان

بنك انجلترا يرفع أسعار الفائدة مع تصاعد ضغوط التضخم

بنك إنجلترا
بنك إنجلترا
كتب : وكالات

رفع بنك إنجلترا سعر الفائدة الرئيسي إلى 0.25٪ اليوم الخميس مع تصاعد ضغوط التضخم في بريطانيا ، ليصبح أول بنك مركزي رئيسي في العالم يرفع تكاليف الاقتراض منذ تفشي جائحة فيروس كورونا العام الماضي، وفقا لوكالة رويترز.

توقع معظم الاقتصاديين الذين استطلعت رويترز آراءهم أن يبقى بنك إنجلترا على سعر الفائدة عند 0.1٪ بسبب الارتفاع الجديد في حالات الإصابة بفيروس كورونا. بينما صوتت لجنة السياسة النقدية المكونة من تسعة أعضاء في البنك المركزى بأغلبية 8-1 على رفع سعر الفائدة البنكي إلى 0.25٪ من 0.1٪.

صوتت لجنة السياسة النقدية أيضًا 9-0 للإبقاء على برنامج شراء السندات الحكومية للبنك المركزى بالحجم المستهدف البالغ 875 مليار جنيه إسترليني (1.16 تريليون دولار). كما اشترى بنك إنجلترا 20 مليار جنيه إسترليني من سندات الشركات.

الجدير بالذكر أن بنك إنجلترا قام اليوم برفع أسعار الفائدة لأول مرة منذ أكثر من ثلاث سنوات ، استجابة لدعوات لمعالجة ارتفاع التضخم، حيث تم خفض المعدلات إلى مستوى قياسي منخفض بلغ 0.1٪ في مارس من العام الماضي استجابة لتأثيرات جائحة الفيروس التاجي. وكانت آخر مرة رفع فيها البنك أسعار الفائدة في أغسطس 2018 عندما وصلت إلى 0.75٪.ثم تم خفضها مرتين في مارس 2020 في بداية الوباء.

جاءت الزيادة على الرغم من المخاوف من أن متغير فيروس كورونا الجديد أوميكرون يمكن أن يبطئ اقتصاد المملكة المتحدة من خلال التسبب في إنفاق أقل.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
الجيش الإسرائيلي يطلب من سكان شرق رفح الخروج إلى منطقة إنسانية موسعة