اعلان

عمومية “أوراسكوم كونستراكشون” تقر الاستحواذ على 3 شركات تنتمي لعائلة ساويرس

نجيب ساويرس
نجيب ساويرس
كتب : أهل مصر

وافقت الجمعية العامة الغير عادية لشركة “اوراسكوم كونستراكشون بي ال سي (CA:ORAS)” على الاستحواذ بنسبة 100% من إجمالي رأس مال شركة أوراسكوم (CA:OIH) التجارية، والشركة الوطنية للمعدات، وشركة أوراسكوم للمناطق الحرة- أنسي ساويرس وشركاؤه، بإجمالي 35 مليون دولار.

كما وافقت الجمعية على التقرير الذي أعدته شركة إتش أل بي للاستشارات المالية للأوراق المالية كمستشار مالي مستقل، فيما يتعلق بتحديد القيمة العادلة لشركة أوراسكوم التجارية، وشركة الوطنية للمعدات، وشركة أوراسكوم للمنطقة الحرة -أنسي ساويرس، للاستحواذ على 100% من إجمالي رأسمال الثلاث شركات.

وكان وافق مجلس إدارة شركة “أوراسكوم كونستراكشون”، على مبدأ دراسة الاستحواذ المحتمل من خلال شركاتها التابعة على نسب مساهمة بحد أقصى 100% من أسهم رأسمال ٣ شركات.

وتتضمن تلك الشركات كلا من “أوراسكوم التجارية” و”الشركة الوطنية للمعدات” وشركة “أوراسكوم – أنسي ساويرس وشركاه” منطقة حرة (شركة تضامن) والمملوكين حالياً لصالح ورثة أنسي نجيب ساويرس وهم ذاتهم المساهمين الرئيسيين بالشركة.

وقرر المجلس تعيين شركة “اتش ال بي للاستشارات المالية عن الأوراق المالية” كمستشار مالي مستقل معتمد لدى الهيئة العامة للرقابة المالية المصرية لتقديم تقرير مالي بشأن تقييم وإعداد دراسة عن القيمة العادلة لسعر أسهم الشركات المستهدفة بغرض الاستحواذ عليهم.

أضافت شركة “أوراسكوم كونستراكشون بي إل سي” عقودًا جديدة بقيمة 960 مليون دولار إلى قيمة المشروعات تحت التنفيذ خلال الربع الثالث من عام 2021.

وتمثل تلك العقود الجديدة زيادة بنسبة 42 % مقارنة بالربع الثالث من عام 2020.

وأضافت الشركة أن بذلك يصل إجمالي قيمة العقود الجديدة في التسعة أشهر الأولى من عام 2021 إلى 2.8 مليار دولار.

وتمثل المشاريع في مصر نسبة 65% من إجمالي قيمة العقود الجديدة المبرمة خلال الربع الثالث من عام 2021 والتي تضمنت عقداً لتصميم وبناء وتشغيل وصيانة أول منظومة متكاملة لقطار فائق السرعة في مصر.

ونوهت إلى أن العقود الجديدة في الولايات المتحدة تمثل 35% من الإجمالي بقيادة المشروعات الكبرى في قطاع الإسكان الطلابي.

وبلغت قيمة المشروعات تحت التنفيذ المجمعة 6.1 مليار دولار في 30 سبتمبر 2021.

ارتفعت قيمة محفظة المشروعات تحت التنفيذ لدى شركة أوراسكوم كونستراكشون بنسبة 8.5% لتصل إلى 5.9 مليار دولار بنهاية يونيو 2021، بزيادة 1.1 مليار دولار خلال الربع الثاني و1.8 مليار دولار في النصف الأول من العام.

وأظهرت القوائم المالية المجمعة للشركة نمو أرباحها بنسبة 55.2% خلال النصف الأول من العام الجاري لتصل إلى 53.4 مليون دولار، مقابل 34.4 مليون دولار خلال النصف الأول من العام الماضي.

وسجلت الشركة إيرادات 1.68 مليار دولار خلال 6 أشهر الأولى من العام الجاري، مقابل 1.61 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الماضي.

وأشارت الشركة إلى توقيع عقود جديدة بقيمة 920 مليون دولار في مصر خلال النصف الأول من العام الجاري متضمنة مشروعات رئيسية في قطاعي المياه والصناعة وستشيد المجموعة مجمعين لتصنيع المنسوجات.

وقالت الشركة، إن الشركات التابعة في الولايات المتحدة وقعت عقوداً جديدة بقيمة 885 مليون دولار في النصف الأول من العام الجاري متمثلة في مشروعات مراكز البيانات المتعددة والعقود الجديدة في القطاعات التجارية والصناعية الخفيفة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً