اعلان

منها دعم 1400 شركة.. ماذا قدمت «الاتصالات» لتنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات خلال 2021؟

وزير الاتصالات
وزير الاتصالات

قامت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالعديد من الجهود لتنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات خلال عام 2021 بهدف تعزيز دور مصر في مجال التصنيع الرقمي وتوطين أركان دعائم المجتمع الذكي.

وقدمت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، الدعم لأكثر من 1400 شركة عاملة فى قطاع تكنولوجيا المعلومات المصري.

كما قامت الهيئة بتنفيذ عدد من الأنشطة لتنمية الصناعة كان أبرزها:

- إطلاق برنامج المساندة التصديرية لشركات تكنولوجيا المعلومات عن عائدات صادرات عامين متتاليين، حيث تم صرف 70 مليون جنيه استفاد منها 131 شركة عن عائدات صادرات 2019 ومن المنتظر صرف مساندة تصديرية عن عائدات صادرات 2020 لباقي الشركات.

- الإعلان عن فوز 16 شركة من الشركات الصغيرة والمتوسطة بتنفيذ 15 مشروع للتحول الرقمي بالجهات الحكومية بقيمة تزيد عن 43.5 مليون جنيه، ضمن مبادرة "فرصتنا.. رقمية".

- التعاون مع الشركات والمؤسسات العالمية الفعالة فىنظام بيئة الاعمال والابتكار لتعزيز النظام البيئى المحلى للشركات الناشئة مثل جامعةMIT .

- تنفيذ العديد من المبادرات التىمن شأنها مساعدة الشركات الناشئة المحلية على اختراق الأسواق الخارجية، ورعاية العديد من الفاعليات ومنها معرض "ويب ساميت" بالبرتغال وهو أكبر معرض تكنولوجى فى العالم، ومؤتمر 4YFN بمدينة برشلونة، وكذلك مؤتمر Hangout with VCs لتشبيك الشركات المصرية الناشئة الواعدة فى مجال التكنولوجيا مع مجموعة من المستثمرين وصناديق رأس المال المخاطر من مختلف البلدان حيث يعتبر الملتقى غير مسبوق فى المنطقة، وذلك بالتعاون مع شركة The Next Web العالمية.

- الانتهاء من وضع وصياغة استراتيجية طموحة بالتعاون مع شركة "إيرنست أند يونج" الاستشارية العالمية والتى تستهدف زيادة حجم الصادرات الرقمية من منتجات وخدمات التعهيد العابرة للحدود بنحو ثلاثة أضعاف خلال الخمس سنوات القادمة، وذلك لأول مرة منذ عام 2010 نهاية تنفيذ الاستراتيجية السابقة.

- إطلاق سلسلة من البرامج التدريبية بالتعاون مع الشركات العالمية ومؤسسات تعليم اللغات المعتمدة لصقل المهارات اللغوية والشخصية للكوادرالشابة لتلبية احتياجات الشركات فى مجال تصدير خدمات التعهيد من الكوادر المؤهلة لغوياًمع التركيز على المحافظات الأكثر احتياجًا.

- المشاركة فى تنظيم واستقطاب أبرز الفاعليات الدولية المتخصصة فىالتكنولوجيات البازغة مثل الذكاء الاصطناعى والحوسبة السحابية والمدن الذكية بحضور أكثر من 35 متحدث وخبير عالمى و25 ألف متخصص.

- وضع مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات إطار التحول الرقمى واعتماده لعدد 27 جامعة مصرية حكومية وتدريب 37 من القياداتالمختصة، كما قام بوضع إطار وبنية مرجعية قياسية فى"التحول الرقمىفى صناعة البرمجيات DX4SW لتطوير الشركات المحلية فى هذا المجال وتقييم 25 شركة لتعزيز تنافسيتهم.

- اتح المركز شهادات اعتماد نموذج استحقاق الجودة المدمج CMMI لشركات البرمجيات الصغيرة والمتوسطة لعدد 26 شركة عالمية ومحلية.

وتمكنت خدمات المركز العابرة للحدود من اعتماد وتقييم 24 شركة صينية وشركة سعودية وأخرى مصرية بالإضافة إلى تقديم خدمات الاستشارات والتقييم فى تقنيات هندسة البرمجيات وإدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات إلى حوالى 56 شركة برمجيات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً