اعلان

الغرف التجارية: انخفاض متوقع لأسعار الخضروات والفاكهة في 2022 نتيجة للمشروعات القومية

الغرف التجارية
الغرف التجارية

أكد حاتم النجيب رئيس شعبة الخضر والفاكهة باتحاد الغرف التجارية، أنه خلال 2020 شهد ارتفاع في أسعار بعض أنواع الخضروات والفاكهة مثل الليمون والموالح، إلا أن الأسعار انخفضت خلال 2021 مع زيادة المعروض من المنتجات الزراعية في مقدمتها البطاطس والطماطم والبصل، والتي كانت ترتفع ارتفاعات غير مبررة، نتيجة توسع الدولة في إنشاء المشروعات الزراعية القومية  الأمر الذي انعكس بشكل مباشر إيجابيا على الأسعار.

وأضاف 'النجيب' لـ'أهل مصر'، أن القطاع الزراعي شهد طفرة خلال 2021 كان في مقدمتها التوسع الرأسي والأفقي، في إنشاء الصوب الزراعية '100 ألف فدان مما شكل طفرة  فى بعض السلع الأساسية، مثل الطماطم والخيار والفاصوليا  والفلفل الملون وبعض المحاصيل الأخرى التي تزرع داخل الصوب.

وتوقع 'النجيب' حدوث استقرار في الاسعار خلال 2022، في بعض المنتجات إلا أن آليات العرض والطلب هىي المتحكمة، فقلة المعروض وزيادته غالبا ما تكون نتيجة استقرار الحالة الجوية، خاصة وأن العالم كله يمر بحالة من عدم الاستقرار المناخي،  مما قد يؤدي إلى حدوث أزمة فىي الغذاء .

وأكد أن كل التوسعات الزراعية فى الظهير الصحراوى فى كل محافظة، ستشكل دافعا للقطاع الزراعى سنلمسه خلال 2022 2023  لأنها مشاريع قائمة على الرقمنة والتحول الرقمي وتصنيع زراعي، مما سيشكل قيمة مضافة للمنتج نفسه خاصة وان الدولة تحرص على توفير مدخلات ومستلزمات الإنتاج الزراعى من أسمدة وبذور مما سيؤدى الى عدم وجود ضغوط على العملة الصعبة، الأمر الذى سينعكس بزيادة حجم صادراتنا من السلع الزراعية .

وأشار إلى أن حجم صادراتنا خلال 2021 بلغ 5 ملايين طن من المنتجات الزراعية، منهم 1.850 طن موالح ابرزهم البرتقال والفراولة المجففة والتي تحتل مصر  تحتل المرتبة الأولى فى تصديرها،  لافتا إلى أن حجم الصادرات يشهد زيادة مستمرة فخلال 2019 صدرنا حوالي 4.8 مليون طن.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تشكيل الأهلي المتوقع أمام الترجي.. بديل معلول