اعلان

محمد عبد الوهاب: مشكلة الطاقة محرك رئيسي في الأزمة الاقتصادية التي يمر بها العالم

شركات الطاقة في مصر
شركات الطاقة في مصر

قال محمد عبد الوهاب المحلل الاقتصادي والمستشار المالي للاتحاد العربي للتطوير والتنمية التابع لمجلس الوحدة الاقتصادية بجامعة الدول العربية، إن أزمة الطاقة سيكون لها أثرا كبيرا في الأزمة الاقتصادية التي يمر بها العالم.

وأوضح، أن كل الأطراف يحاول الضغط لتحقيق مكاسب اقتصادية فامريكا تلاعب الصين وأوبك تلاعب أمريكا، حيث أن في اجتماعها الأخير أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه هو من سيقوم بتحديد أسعار الغاز وهو ما أشاع الرعب في أوروبا باعتبار أن روسيا على أكبر مصدر للغاز للدول الأوروبية خصوصا مع فصل الشتاء القارس.

وأفاد، أن هذا ما رفع سعر الغاز من 3.5 دولار الى 5.8 دولار في وقت قياسي وبالتالي ايطاليا رفعت أسعار الغاز والكهرباء بنسبة 25٪ وكوريا التى لم ترفع الإسعار منذ 35 عام رفعت الأسعار بنفس النسبة تقريباً فالازمة عالمية.

وتابع عبد الوهاب: "محتاجين نتوجه للصناعة من خلال تشجيع المستثمرين وحتى لا يشعر القطاع الخاص بأن الدولة تزاحمهم يجب شرح موقف الدولة حيث ان وظيفتها ضبط السوق من خلال ضبط عملية العرض والطلب، مشيرا إلى أنه يجب تسويق المناطق الصناعية للمستثمرين بالخارج سواء من جانب وزارة الخارجية والوزارات المختصة، موضحا أن التمثيل التجاري دوره ضعيف جدا، لافتا إلى انه لجذب الاستثمار الخارجي يجب ان يرى المستثمرين الأجانب مستثمري الداخل يعملون.

وأوضح عبد الوهاب أنه لفترة كبيرة كان الإستثمار مركز فى قطاع العقارات لتحقيق الربح السريع وهو ليس قطاع منتج، وحقيقي ان العقار سيد الملاذات ، ولكنه يعاني حاليا من ازمة في السيولة وكثير من الشركات لم يعد انتاجها مناسب للسوق، لولا تدخل الدولة وتوجيه جزء كبير من الشركات للاهتمام بالإسكان الاجتماعي والمتوسط، مؤكداً على ضرورة التركيز على القطاعات الإنتاجية وخصوصا الصناعة.

وأكد، أن فتح الأسواق الإفريقية مكسب كبير للاقتصاد المصري، مؤكدا ضعف العلاقات المصرية الافريقية منذ ازمة "اديس ابابا" فتح الباب امام منافسين اخرين لدخول السوق الافريقي مثل الصين التى نقلت الكثير من استثماراتها لأفريقيا بسبب توافر الموارد ورخص الايدي العاملة ، في الوقت الذي بدأت ترتفع فيه تكلفة الايدي العاملة في الصين ، ولكن العلاقات التاريخية الممتدة بين مصر وأفريقيا يمكن ان تعود بنا للسوق الافريقي في اقرب وقت.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً