اعلان

نائب رئيس الهيئة السابق: البترول تسعى لسد الفجوة الاستهلاكية وتقليل الفاتورة الاستيرادية

تأمين احتياجات السوق المحلى

 رفع سعر البنزين المدعوم بسوريا
رفع سعر البنزين المدعوم بسوريا

نجح قطاع البترول في مد السوق المحلى بالمنتجات البترولية وسد احتياجاته خاصة بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي والعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية.

ويرى مهندس مدحت يوسف نائب رئيس هيئة البترول السابق، أن أزمة الوقود كانت متكررة بسبب نقص الإمدادات البترولية في الماضي والتي كانت تكلف الدولة الكثير من الفاتورة الاستيرادية.

سد الفجوة الاستهلاكية

وأوضح يوسف في تصريح خاص لـ'أهل مصر'، أن وزارة البترول عملت بكل جهد لسد الفجوة الاستهلاكية بين الإنتاج واحتياجات السوق المحلى بالتوازي مع تقليل حجم الفاتورة الاستيرادية.

وأوضح أن تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعى ساعد وساهم بشكل كبير في تقليل الفاتورة الاستيرادية وسد احتياجات السوق المحلى بالمنتجات البترولية حيث استكمل المشروع القومي لتوصيل الغاز الطبيعى للوحدات السكنية والمحال التجارية ليحل الغاز محل أسطوانة البوتاجاز والتي كانت تكلف الدولة الكثير.

وأضاف أنه بلغ إجمالى ما تم استهلاكه حوالى 8ر75 مليون طن بزيادة نسبتها 6% عن العام السابق، حيث بلغت كمية استهـلاك المنتجـات البتروليـة حوالى 8ر27 مليون طن، منها كمية تبلغ حوالى 6ر8 مليون طن تم استيرادها قيمتها حوالى 3ر5 مليار دولار خلال هذا العام لاستكمال تغطية احتياجات الاستهلاك المحلى، وزاد استهلاك المنتجات البترولية عن العام السابق بنسبة حوالى 9ر6%.

وأشار إلى أنه تم تلبية احتياجات السوق المحلى من الغاز الطبيعى خلال العام الماضي بكمية بلغت حوالى 48 مليون طن بزيادة نسبتها 6% عن العام السابق، ويمثل استهلاك قطاع الكهرباء حوالى 60% من إجمالى استهلاك الغاز.

مشيرا إلى أن القطاع في طريقه لتحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية خلال 2023 حسب تصريحات وزير البترول.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً