اعلان

تفاصيل خريطة التعاون الدولي لكهرباء مصر خلال 2022

الكهرباء
الكهرباء

نشطت الخريطة التفاعلية لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة مع بداية يناير للعام 2022 وحتى مطلع فبراير الجاري على مستوي التعاون الدولي، وخاصة أوجه التعاون المصري الأوروبي في مجالات الكهرباء والطاقة المتجددة، وشهد ديوان عام الوزارة استقبال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء لعدد من الوفود الدبلوماسية يصاحبها عدد من المستثمرين، من أجل بحث التعاون في الكهرباء والطاقات المتجددة.

لقاءات الوزير

ورصدت 'أهل مصر' عدد من اللقاءات والاجتماعات الواقعية والافتراضية للدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، كان أجراها منذ منتصف يناير الماضي وحتي مطلع فبراير 2022.

رئيس مؤتمر المناخ

في منتصف يناير الماضي ألتقي وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر -على هامش مشاركته في الجلسة التشاورية التى نظمتها وزارة البيئة بصفتها المنسق الوزارى ومبعوث مؤتمر المناخ COP27- مع رئيس مؤتمر المناخ COP26.

وناقش الدكتور محمد شاكر مع رئيس مؤتمر المناخ COP26 خطط التوسع في الطاقة المتجددة في مصر، وآليات تشجيع الاستثمار في مصر في مجال الطاقات المتجددة، وسبل تعزيز مشاركة القطاع الخاص كشريك أساسي في تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة رؤية مصر 2030.

وكانت وزيرة البيئة المنسق الوزاري ومبعوث مؤتمر المناخ القادم COP27، نظمت جلسة تشاورية مع ألوك شارما رئيس مؤتمر المناخ COP26 للتنسيق المشترك فى مخرجات مؤتمر المناخ 26 في جلاسكو قبل انطلاق مؤتمر المناخ بشرم الشيخ نوفمبر 2022.

بينما أكد الدكتور محمد شاكر لرئيس مؤتمر المناخ COP26، على الامكانيات الهائلة والقدرات الكبيرة لدي مصر في مواجهة التغيرات المناخية والتحول إلي الطاقة النظيفة والمدي قدمًا نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة، والتي تتضح بشكل مباشر في خطط التوسع في الطاقة المتجددة، وتحسين كفاءة الطاقة لخفض الانبعاثات الكربونية، والتوسع في استخدامات السيارات الكهربائية.

استراتيجية قطاع الكهرباء

وتهدف الاستراتيجية الحالية لقطاع الكهرباء إلي أن يصل استخدام الطاقة المتجددة في مصر إلى نسبة ٤٢٪ من مزيج الطاقة بحلول ٢٠٣٥، وتم تخصيص أكثر من ٧ آلاف كم٢ لبناء مزارع الرياح والمزارع الشمسية لتولد كهرباء بما يعادل ٩٠ ألف ميجابايت، وقد نصل بحلول عام ٢٠٢٣ إلى توليد ١٠ آلاف ميجاوات من الطاقات المتجددة ، مع العمل على تحسين كفاءة استخدام الطاقة.

سفير الدنمارك

في اليوم الأخير من شهر يناير الماضي استقبل وزير الكهرباء بديوان عام الوزارة سفير الدنمارك في القاهرة، وصاحب السفير في هذا اللقاء رئيس شركة 'فيستاس' أحدي الشركات الرائدة في مجالات الكهرباء والطاقات المتجددة، وشهد اللقاء نقاشات حول تعزيز التعاون، وبحث فرص الإستثمار الدنماركي في مصر.

ويبدو أن اللقاء تترك إلي الحديث عن مشروعات إنتاج الطاقة الكهربائية من مشروعات إنتاج الهيدروجين، إذ استعرض الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء أمام الوفد الدنماركي أخر موقف المناقشات والدراسات المتعلقة بالمشروعات التجريبية التي يحضر لها من أجل إنتاج الهيدروجين الاخضر في مصر، كخطوة أولى نحو التوسع في هذا المجال وصولًا إلي تصديره.

إفريقيا.. والتعاون المصري الهندي

في مطلع فبراير الجاري استقبل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة نائب رئيس شركة L&T الهندية ورئيس النقل و التوزيع الكهربائى فى إفريقيا، وشهدت هذه الزيارة الرسمية مناقشات حول مستقبل التعاون بين الشركات المصرية والشركة الهندية في تنفيذ مشروعات الكهرباء والطاقة المتجددة داخل مصر وإفريقيا، وأيضًا التعاون في تنفيذ مشروعات الربط الكهربائي الشبكي التي تقوم بتنفيذها مصر في قارات إفريقيا وآسيا وأوروبا.

الربط الشبكي مع اليونان

في صباح الثاني من فبراير 2022 عقد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اجتماعًا -إفتراضيًا-عبر تقنية 'فيديو كونفرانس'، مع نظيره اليوناني للوقوف على تطورات تنفيذ مشروع الربط الكهربائي الشبكي بين البلدين.

ووقعت مصر واليونان في أكتوبر 2021، مذكرة تفاهم بشأن تنفيذ مشروع الربط الكهربائى بين البلدين، لما لهذا المشروع من أهمية ويحقق فوائد عديدة فنية واقتصادية وبيئية واجتماعية لكليهما.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً