اعلان

ارتفاع الأسهم الأوروبية في ختام تعاملات اليوم بدعم صدور بيانات اقتصادية

الأسهم الأوروبية
الأسهم الأوروبية

صعدت مؤشرات الأسهم الأوروبية خلال أولى جلسات تداول الأسبوع اليوم الإثنين، بالتزامن مع صدور بيانات اقتصادية في ظل تقييم المستثمرين لقرارات البنوك المركزية الأسبوع الماضي.

وأظهرت بيانات هيئة الإحصاءات الفيدرالية الألمانية انخفاض الإنتاج الصناعي في ألمانيا بنحو 0.3% في ديسمبر على أساس شهري، على عكس توقعات ارتفاعه بنحو 0.4%.

وفي بريطانيا، أظهرت بيانات مؤشر “هاليفاكس” زيادة أسعار المنازل بنسبة 0.3% في يناير على أساس شهري بعدما زادت 1.1% في ديسمبر، ومقارنة بتوقعات صعودها 0.9 %، فيما بلغ متوسط سعر المنزل في بريطانيا 276.75 ألف إسترليني (374.33 ألف دولار) في الشهر الماضي، وهو أعلى مستوى على الإطلاق.

وخلال حديثها أمام لجنة الشؤون الاقتصادية والنقدية في البرلمان الأوروبي، قالت “كريستين لاجارد” رئيسة البنك المركزي الأوروبي إنه من المحتمل أن يعود التضخم إلى مستهدف البنك على المدى المتوسط، مع تراجع مستويات الطلب بسبب ارتفاع تكاليف الطاقة في منطقة اليورو.

واستمرت قرارات البنوك المركزية الأسبوع الماضي في السيطرة على معنويات السوق، إذ أبقى المركزي الأوروبي على معدلات الفائدة دون تغيير على الرغم من مستويات التضخم القياسية في منطقة اليورو، في حين قرر بنك إنجلترا رفع معدل الفائدة إلى 0.5%.

وصعد مؤشر “ستوكس 600” الأوروبي بنسبة 0.7% أو ما يعادل 3 نقاط ليصل إلى 465 نقطة، فيما سجل “كاك” الفرنسي ارتفاعًا بنحو 0.8% (+58 نقطة تقريبًا) إلى 7009 نقاط.

وشهد “فوتسي 100” البريطاني صعودًا 0.8% (+57 نقطة) عند 7573 نقطة، فيما ارتفع “داكس” الألماني بنسبة 0.7% (+107 نقاط) ليصل إلى 15.206 ألف نقطة

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً