اعلان

متحدث "إحلال السيارات": انطلاق المرحلة الثانية من المبادرة في هذا الموعد (خاص)

الدكتور طارق عوض
الدكتور طارق عوض
كتب : مى طارق

استحوذت المبادرة الرئاسية إحلال السيارات على إقبال كبير من المواطنين الراغبين في المشاركة لإحلال واستبدال السيارات المتقادمة التي مر على تصنيعها أكثر من 20 عامًا فأكثر، بأخرى جديدة.

وتستهدف المبادرة إجراء العديد من التحديثات عبر الموقع الإلكتروني «جو جرين»، من أجل تيسير فرصة الحصول على سيارة جديدة عن طريق تبسيط كافة الإجراءات المتبعة، والاستفادة قدر الإمكان من المزايا المصرفية والتأمينية التي توفرها المبادرة للمواطنين، كما تعمل على الانتهاء من البنية التحتية اللازمة بالمحافظات الأخرى غير المعلن عنها في المرحلة الأولى، والبالغ عددها 7 محافظات، وهى «القاهرة، والجيزة، والأسكندرية، والقليوبية، والسويس، وبورسعيد ، والبحر الأحمر».

وفي هذا الصدد، كشف الدكتور طارق عوض، المتحدث الرسمي باسم المبادرة الرئاسية إحلال السيارات بوزارة المالية في حوار لـ « أهل مصر»، عن أخر تطورات إحلال السيارات بعد مرور عام منذ إنطلاقها في يناير الماضي 2021، بالإضافة إلى موعد بدء المرحلة الثانية، والمحافظات المخطط انضمامها بالمرحلة الأولى.

وقال «عوض»، إن أعداد طلبات المتقدمين الراغبين بالمشاركة في مبادرة إحلال السيارات المتقادمة، التي ينطبق عليها الشروط والبيانات الصحيحة، بلغ 37 ألف طلب، منذ بداية الإعلان عن المبادرة في يناير الماضي 2021، وحتى فبراير الجاري، مشيرًا إلى أنه جاري استيفاء المستندات المطلوبة للمتقدمين، بنحو 4200 طلب.

وأضاف متحدث مبادرة إحلال السيارات، أنه تم تخصيص السيارات الجديدة من الشركات السيارات والبنوك بإجمالي 14.100 مركبة جديدة، وتنقسم إلى 13250 سيارة ملاكي وتاكسي، و850 ميكروباص، ومنها" 475 كينج لونج و375 زيمكس".

وأوضح «عوض»، أن إجمالي السيارات الملاكي التي تم تسليمها للمستفيدين، تقدر بنحو 12650 سيارة، موزعة على حسب الماركات المتاحة أمام المواطنين بالمبادرة، حيث تربعت سيارات نيسان على عرش قوائم التسليمات بنحو 4525 مركبة، ويليها سيارات لادا وبي واي دي بعدما تمكنت شركة الأمل لتجميع وتصنيع السيارات من تسليم 4200 سيارة حتى الآن.

وأكد متحدث مبادرة الإحلال، أن سيارات شفروليه أوبترا استطاعت تقديم 1525 سيارة جديدة للمواطنين، فيما جاءت سيارات هيونداي بإجمالي 1150 مركبة، و 1125 سيارة شيري تيجو، وحصلت سيارات شيري أريزو 5 على المرتبة الأخيرة ضمن قوائم التسليمات بنحو 125 سيارة، وذلك منذ الإعلان عن انضمامها في منتصف يناير الماضي 2022.

وأشار «عوض»، إلى أن ساحات وأماكن التخريد استقبلت حوالي 13400 سيارة متقادمة، يتم توزيعها 12700 مركبة ملاكي وتاكسي، و 700 ميكروباص، حيث تصدرت ساحات محافظات القاهرة الكبرى قائمة السيارات الأكثر تخريدًا، بإجمالي 12100 سيارة قديمة، وتأتي محافظة الاسكندرية في المركز الثاني، بنحو 950 مركبة، فيما جاءت ساحات محافظة السويس في المركز الثالث بـ 175 سيارة، و165 سيارة بساحة بورسعيد، لتصبح في المركز الرابع، و بالمركز الخامس والأخير استحوذت عليه ساحات البحر الأحمر، بنحو 130 سيارة متقادمة.

وأوضح متحدث مبادرة الإحلال، أن الموازنة العامة بالدولة تحملت قيمة الحافز الأخضر "المادي" بنحو 300 مليون جنيه للسيارات الجديدة التي تم تسليمها للمواطنين، مشيرًا إلى أن البنك المركزى المصرى خصص 15 مليار جنيه. كمحفظة تمويلية للمبادرة من خلال البنوك المشاركة، والتي قامت بدورها بمنح نحو 3 مليار جنيه كقروض للعملاء المستفيدين من المبادرة حتى الآن.

وأضاف « عوض»، أن هناك 10 آلاف مواطن يترقبون الموافقة من شركات السيارات المبدئية، و 4000 متقدم في انتظار موافقة البنوك، مؤكدا أنه تم تخصيص 1200سيارة خلال فبراير الجاري، بينما يوجد 2200 طلب في انتظار الترخيص، و400 طلب للتخريد، وذلك عبر الموقع الإلكتروني للمبادرة "جو جرين".

وأوضح، أن المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية تستهدف إحلال 250 ألف سيارة متقادمة خلال 3 سنوات، منذ انطلاق المبادرة في يناير 2021، ومن المقرر انتهاء هذه المرحلة مع نهاية العام المقبل 2023، متوقعًا بدء المرحلة الثانية من المبادرة بحلول عام 2024.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
في وقت قياسي.. الأمن يعيد هاتف الصحفي الفلسطيني أنس النجار ويضبط خاطفيه بمصر الجديدة