اعلان

"أهل مصر" تكشف سر الـ28 جنيها في عداد الكهرباء مسبق الدفع

العداد مسبق الدفع
العداد مسبق الدفع

تداول بين أروقة إدارات الكهرباء التابعة لشركات التوزيع التسع على مستوى الجمهورية نقاش حول ما يعرف بـ'حكاية الـ 28 جنيه و العداد مسبق الدفع'، ورغم ما بهذه الحكاية من فكاهة في صعوبة فهمها، إلا إنها شأن هام لدي كل المصريين.

لذا؛ خصصت جريدة 'أهل مصر' مساحة للحديث عن حكاية الـ' الـ 28 جنيه والعداد مسبق الدفع'.

فارق الخصومات

الحكاية بدأت عندما قرر جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك بفتح هذا الملف الخاص بفارق الخصومات الموقعة على كارت الشحن أو الرصيد الخاص بالعداد مسبق الدفع بالمنازل، وبدأ الجهاز في تقديم بعض النصائح للمشتركين على مستوى قطاعات الاستهلاك المنزلي والتجاري والصناعي، تتعلق بالإجراءات التي يجب اتباعها عند اكتشاف أية مفارقات عند شحن كارت العداد مسبقة الدفع لفك طلاسم هذه الحكاية.

وكانت أولي استفسارات المشتركين لجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، تتعلق بـ'ما هي القيمة الفعلية التي يتم خصمها من العداد مسبوق الدفع – الكارت- عندما يتم الشحن مباشرة؟ ولماذا يتم الخصم ؟ ولماذا يتم الخصم من كارت الشحن رغم أن الشقة السكنية مغلقة؟ وذلك طبقاً للتعريفة شرائح الاستهلاك الجديدة للعام 2012- 2022.

خصم أقساط أو فرق الشريحة

من جانبه أجاب جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، قائلًا:' في حالة الخصم من كارت الشحن عند غلق الشقة السكنية، بيكون الخصم لأسباب منها، خصم عن أقساط مستحقة نتيجة التعاقد على العداد مسبق الدفع، أو خصم فرق الشريحة وسعر خدمة العملاء.

وتابع جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، وفي حالة الاستفسار عن فرق الخصم بين شرائح الاستهلاك المختلفة، قال:' هناك عدد من الشرائح ما بين 6 أو 7 شرائح للاستهلاك المنزلي، وهناك فرق بين كل شريحة وآخري.

وفسر جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك هذه الاستفسار كما يلي:

أولاً: في اليوم الأول من كل شهر، يتم استرجاع العداد للشريحة الأولي، بمعني أنه يخصم مقابل استهلاك الشهر السابق من رصيد الكارت، ومع بداية الشهر الجديد يكون الاستهلاك يساوي صفر ورصيد الكارت داخل العداد هو الرصيد المتبقي من الشهر السابق إذا كان هناك رصيد متبقي، وهو تصاعد الاستهلاك للمشترك من الشريحة الأولي إلي الأعلي تبدأ عملية الخصم.

ثانيًا: هناك خصم يتم في حالة وصول الاستهلاك الشهري للمشترك إلي الشريحة الثالثة، وفي هذه الحالة يكون الخصم مقابل فرق الانتقال من شريحة إلي شريحة أعلي، ويكون قيمة هذا الانتقال أو الخصم تقدر بـ ٢٨ جنيه وفقًا للأسعار الجديدة لتعريفة استهلاك الكهرباء للعام 2021-2022.

وحول كيفية حساب الخصم على شرائح الاستهلاك، أجاب جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، قائلًا: أن عملية المحاسبة التي تتم على شرائح الاستهلاك والخصم الموقع عليها تتم كالتالي:

1- شريحة أولي 50 كيلو × 48 قرش = 24 جنيه + 1 جنيه خدمه عملاء = 25 جنيه.

2- شريحة ثانية 50 كيلو × 48 قرش = 29 جنيه + 1 جنيه خدمه عملاء = 30 جنيه

يعنى اجمالى الشريحتين 55 جنيه لأول 100 كيلوا .

استهلاك الشريحتين الأولى والثانية

وأضاف جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، وفي حالة تخطي المشترك لاستهلاك الـ 100 كيلو يعنى مثلا يكون 101 كيلو، هذا يعني أن المشترك خارج استهلاك الشريحتين الأولي والثانية. مضيفًا وتكون بداية محاسبة المشترك على الاستهلاك من الشريحة الثالثة، وذلك نظير تخطي الاستهلاك الشهري للمشترك فوق الـ 100 كيلو، وهنا تضاف على قيمة استهلاكه 28 جنيه نظير انتقاله من الشريحتين الأولي والثانية إلي الشريحة الثالثة.

وأوضح جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك أن طريقة محاسبة المشترك عندما يكون استهلاكه الشهري تخطي الـ 100 كيلو كالتالي:

100 كيلوا × 77 قرش = 77 جنيه + 6 جنيه خدمه عملاء = 83 جنيها.

عشان كده بنقول 83 - 55 = يكون الفرق 28.

وأخيرًا استطعنا أن نوضح سر حكاية الـ 28 جنيه والعداد مسبق الدفع، الـ 28 جنيه التي تخصم عند الوصول إلي الشريحه الثالثة فيكون إجمالى ما يتم خصمه من المشترك 83 جنيها.

فرق سعر الشرائح

عندما يصل الاستهلاك الشهري للمشترك إلي كل من الشريحة 'الثالثة' أو 'السادسة' أو 'السابعة' فقط يتم الخصم.

1- عندما يتعدي المشترك 100 كيلو وات شهريًا -الشريحة الثالثة- يتم خصم 28 جنيه فرق سعر شريحة لأن المحاسبة ترجع إلي لصفر ويخصم الفرق فقط.

2- عندما بتعدي 650 كيلو وات شهريًا -الشريحة السادسة-يتم خصم 145 جنيه فرق سعر شريحة لأن المحاسبة ترجع من الصفر يخصم الفرق فقط.

3- عندما يتعدي 1000 كيلو وات شهريًا -الشريحة السابعة- يتم خصم 185 جنيه فرق سعر شريحة لأن المحاسبة ترجع من الصفر ويخصم الفرق فقط.

ملحوظة: بعيدًا عن بـ'حكاية الـ 28 جنيه و العداد مسبق الدفع'، يتم خصم 9 جنيه في حالة عدم الاستهلاك -عندما يكون السكن مغلق-إذ يقوم العداد فى نهاية كل شهر بالخصم التلقائى فيما يعرف بالمقروء بصفر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع: وفد أمني مصري يصل تل أبيب لمناقشة وقف إطلاق النار في غزة